معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 284

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

فحل الضراب : ذكر الحيوانات يستخدم لتلقيح إناثها، كالثور للبقر، إلخ.

الفحوى : (المعنى والمضمون يقال عرفت ذلك في فحوى كلامه, والفحوى ما يستقرأ من القول أو التصرف أو الظاهر, والإذن بالفحوى هي الإذن التقديرية والتي تدل عليها الإمارة أو الظن كما في دخول المارة إلى المسجد للتوضأ من غير منع من أحد مما يستفاد منه جواز الوضوء فيه لمن يصلي في مكان آخر غيره)([1]) .

فحوى الخطاب : ويراد به أن يكون المسكوت عنه موافقا للمنطوق أو أولى ، نحو قوله تعالى: } فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ{. وتسمّى ايضا بـ ( مفهوم الموافقة ) , و ( قياس الأولوية ).

فحوى الكلام : مضمونه ومعناه الذي يريده المتكلم.

الفَـخ : لغة: ما يجعل من أجل الاصطياد من الشرك، والأحبولة والآلات الاخرى، وأيضاً فخ: وادي غربي مكة على طريق مكة التنعيم المدينة، وبينه وبين مكة ثلاثة أميال أي حوالي ستة كيلو مترات.

الفخار : الخزف، الطين المشوي وما يصنع منه.

الفخذ : ما بين الركبة والورك. ويطلق على الفرع من القبيلة.

الفِـدَاء : ما يدفع من مال ونحوه لتخليص غيره أو جزاءً لتقصير في العبادة بدفع كفارة ونحوها. ومن الأول فداء العبد: بأن يدفع مولاه ما يستنقذه به.

الفدادون : أَصحابُ الإبلِ الكَثيرِة. وفي الحَديِثِ: (( هَلكَ الفَدَّادونُ إلاّ مَنْ أَعَطَى في نَجْدَتِها ورِسْلها )) يقولُ : إلاّ مْنَ أَخْرجَ من زَكاتِها ، في شِدَّتها ورَخائِها. وقَالَ ثَعلَبٌ : الفَدَّادُونَ : أًصحابُ الوَبَرِ ، لِغلِظِ أَصْواِتهم وجَفائهم، يِعِني بأَصحابِ الوَبَرِ أَهْلَ البادِيِة . والفَدَّادُونَ : الفَلاّحونَ .

الفدع : يطلق على الشدخ، والكسر. وخلع المفصل. اصطلاحا : عوج في المفاصل كأنها قد زالت عن مواضعها.

الفدفد : الفَلاةُ التي لا شَيءَ بها ، وقِيلَ : هي الأَرْضُ الغَلِيظُةُ ذاتُ الحَصا ، وقِيلَ : المكانُ الصُّلْبُ .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:17 .