من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ك ل ب
! مكلبين:
- تفسير العياشي: عَنْ حَرِيزٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: سُئِلَ عَنْ كَلْبِ الْـمَجُوسِ يُكَلِّبُهُ الْـمُسْلِمُ, وَ يُسَمِّي, وَ يُرْسِلُهُ, قَالَ%: نَعَمْ إِنَّهُ مُكَلِّبٌ إِذَا ذَكَرَ اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ فَلَا بَأْسَ([1]).
- تفسير العياشي: عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْـحَضْرَمِيِّ, قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % عَنْ صَيْدِ الْبُزَاةِ, وَ الصُّقُورِ, وَ الْفُهُودِ, وَ الْكِلَابِ؟ فَقَالَ%: لَا تَأْكُلْ مِنْ صَيْدِ شَيْءٍ مِنْهَا إِلَّا مَا ذَكَّيْتَ إِلَّا الْكِلَابَ, قُلْتُ: فَإِنَّهُ قَتَلَهُ؟ قَالَ كُلْ فَإِنَّ اللهَ يَقُولُ: {وَ ما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ واذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ}([2]) ([3]).
- تفسير العياشي: عن أبي عبيدة, عن أبي عبد الله×, عن الرجل سرح الكلب المعلم ويسمي إذا سرحه ؟ قال×: يأكل مما أمسك عليه وإن أدركه وقتله، وإن وجد معه كلب غير معلم فلا يأكل منه، قلت: فالصقر, والعقاب, والبازي قال: إن أدركت ذكاته فكل منه, وإن لم تدرك ذكاته فلا تأكل منه، قلت: فالفهد ليس بمنزلة الكلب قال: فقال لا ليس شيء مكلب إلا الكلب([4]).
- تفسير العياشي: عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني, عن جعفر بن محمد, عن أبيه, عن علي× قال: الفهد من الجوارح, والكلاب الكردية [الكروبة] إذا علمت فهي بمنزلة السلوقية([5]).
- تفسير العياشي: عن سماعة بن مهران, عن أبي عبد الله× قال كان أبي يفتي وكنا نفتي ، ونحن نخاف في [من] صيد البازي, والصقور، فأما الآن فإنا لا نخاف, ولا يحل صيدهما إلا أن تدرك ذكاته، وإنه لفي كتاب علي× أن الله قال: {ما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ}([6]), فهي الكلاب([7]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي عبد الله× قال ما خلا الكلاب عما يصيد الفهود, والصقور, وأشباه ذلك, فلا تأكلن من صيده إلا ما أدركت ذكاته؛ لأن الله قال: {مُكَلِّبِينَ}([8]) فما خلا الكلاب فليس صيده بالذي يؤكل إلا أن يدرك ذكاته([9]).
- تفسير العياشي: عن الحلبي, عن أبي عبد الله×أن في كتاب علي× قال الله «إلا ما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم» فهي الكلاب([10]).
- تفسير العياشي: عن جميل, عن أبي عبد الله× سئل عن الصيد يأخذه الكلب، فيتركه الرجل حتى يموت؟ قال: نعم كل إن الله يقول: {فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ}([11]) ([12]).
- تفسير العياشي: عن أبي جميلة عن ابن حنظلة عنه في الصيد يأخذه الكلب فيدركه الرجل فيأخذه, ثم يموت في يده أ يأكل منه؟ قال%: نعم إن الله يقول: {فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ}([13]) ([14]).
- تفسير العياشي: عن أبي بصير, عن أبي عبد الله×في قول الله {وَ ما عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ واذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ}([15]) ، قال: لا بأس بأكل ما أمسك الكلب مما لم يأكل الكلب منه، فإذا أكل الكلب منه قبل أن تدركه فلا تأكله([16])
- تفسير العياشي: عن رفاعة, عن أبي عبد الله× قال: الفهد مما قال الله {مُكَلِّبِينَ} ([17]).
([1]) تفسير العياشي: ج1، ص293.
([3]) تفسير العياشي، ج1، ص 294.
([4]) تفسير العياشي، ج1، ص 294.
([5]) تفسير العياشي، ج1، ص 294.
([7]) تفسير العياشي، ج1، ص 294.
([9]) تفسير العياشي، ج1، ص 295.
([10]) تفسير العياشي، ج1، ص 295.
([12]) تفسير العياشي، ج1، ص 295.
([14]) تفسير العياشي، ج1، ص 295.