معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 377

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

اللهو : (وهو ما يشغل عن ذكر الله ويصد عنه كالغناء وضرب الاوتار, وله مراتب كثيرة ووجوه متعددة , ويستثنى من اللهو الحرام ملاعبة الرجل لأمرأته ومزاولته لما فيه المهارة والمنعة, وقال رسول الله $ : كل لهو المؤمن باطل الا في ثلاث : في تأدية الفرس , ورميه عن قوسه, وملاعبته امرأته فأنهن حق)([1]) .

اللهوة : ما يلقيه الطاحن بيده من الحب في الرحى. وتطلق على العطية من أي نوع كان.

اللوازم : الأشياء أو الأمور اللازمة.

اللواط : (اصل اللوط لغة هو اللصوق وكل شيء لصق بشيء فقد لاط به, ويقال هذا شرع لا يلتط بقلبي أي لا يلتصق به, ويقال لاط الرجل ولاوط : اذا عمل القبيح المحرم عمل قوم لوط)([2]) . وبتعبير آخر: هو وطئ الذكر من الانسان لمثله في دبره، وسُمي كذلك لأنه كان من أفعال قوم لوط %.

اللوث : بِالْفَتْحِ الْبَيِّنَةُ الضَّعِيفَةُ غَيْرُ الْكَامِلَةِ قَالَهُ الْأَزْهَرِيُّ وَمِنْهُ قِيلَ لِلرَّجُلِ الضَّعِيفِ الْعَقْلِ أَلْوَثُ وَفِيهِ لَوْثَةٌ بِالْفَتْحِ أَيْ حَمَاقَةٌ أو شبه الدلالة على حدث من الاحداث، ولا يكون بينة، فيقال( لم يقم على اتهام فلان بالجناية إلا لوث ). اصطلاحا : أمارة ظنية على صدق المدعي، أي هو أمر يغلب معه الظن بصدق الدعوة (الادعاء)، كالشاهد الواحد العادل أو الشاهدين مع عدم توفر شروط القبول في شهادتهما. أو كما لو وجد شخص يحمل سكينا عليها دم عند شخص متشحط بدمه. ومع اللوث يُؤتى بالقسامة، لإثبات الجنابة.


([1]) الطائي : صالح: مصطلحات فقهية :168 .

([2]) الطائي : صالح: مصطلحات فقهية:67 .