معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 294

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الطائف : لغة: من طوف وهو الاحاطة . ويطلق على المار, والمتجول، والحارس ليلا , ويطلق على مدينة في جنوب الحجاز. ومن قام أو يقوم بالطواف.

طَائِفة : الطائفة من الشيء الجزء منه، والطائفة جماعة من الناس، وقيل: أقلها رجلان وقيل ثلاثة وغير ذلك.

الطائفة الباغية : الذين قاتلوا الطائفة الأخرى ولم يقبلوا الاصلاح وظلوا على بغيهم على تلك الطائفة وقتالهم.

الطائل : لغة: من الطول وهو الامتداد. اصطلاحا: هو الفضل والقدرة والغنى والسعة . وقولهم : لا طائل فيه : أي لا فائدة فيه .

الطبخ : تسليط النار على الطعام بقصد إنضاجه، وعلى السائل كالماء وعصير العنب وغيرهما بقصد الغليان. ويطلق على الطعام المطبوخ.

الطَبَراْني : أو طيراني، وهو سمك ذو فلس.

الطبع والطبيعة : السجية. والخلق الذي جبل عليه الانسان.

الطبقات : جمع طبقة وهي ترتب الاشياء بعضها فوق بعض. اصطلاحا: طبقات النسب في الميراث. الطبقات المترتبة : في الإرث، لا ترث الطبقة مع وجود طبقة قبلها، بمعنى أن الطبقة الثانية لا ترث مع وجود أحد من الطبقة الأولى، وأن الطبقة الثالثة لا ترث مع وجود أحد من الطبقة الثانية.

طبقات النسب : هي ثلاث بحسب الترتيب الآتي : الاول: الأبوان والأولاد ذكورا وإناثا والأحفاد اولاد الأبناء. الثاني : الأجداد والجدات لأب أو أم، والاخوة والأخوات وأولادهم. الثالث: الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأولادهم.

الطبول : جمع الطبل : وهي آلة موسيقية تتكون من أسطوانة جوفاء من الخشب أو المعدن ، يشد على جنبيها الجلد وينقر عليها باليد أو بعصا خاصة ، وهو ذو الوجه الواحد والوجهين .

الطِحَال : والجمع أَطْحِلة وهو جزء من البدن قريب من المعدة، يقع بين المعدة والحجاب الحاجز في يسار البطن ،من وظيفته تكوين الدم وإتلاف القديم منه، ويحرم أكل الطحال حتى من الحيوانات المحللّة الأكل.

الطرار : له معان عدة منها: العلك . و نوع من الطيب اللزج واحدها: طُرَّة، تتّخذ من رامك- بفتح الميم و كسرها- تلزق بالجنبين. و قال العلّامة الفيض: و الطرار بالمهملات: ما يطيّن به و يزيّن، و ربّما يتّخذ من رامك، و هو شي‏ء أسود يخلط بالمسك. و قال الطريحي: الطرار بالطاء و الراء المهملتين بينهما ألف: الطين، يقال: طرّ الرجل حوضه إذا طيّنه([1]). ويطلق علة من يقطع النفقات و يأخذها على غفلة من أهلها. جاء عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: (أُتِيَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ % بِطَرَّارٍ قَدْ طَرَّ دَرَاهِمَ مِنْ كُمِّ رَجُلٍ قَالَ فَقَالَ إِنْ كَانَ قَدْ طَرَّ مِنْ قَمِيصِهِ الْأَعْلَى لَمْ أَقْطَعْهُ وَ إِنْ كَانَ طَرَّ مِنْ قَمِيصِهِ الدَّاخِلِ قَطَعْتُهُ)([2]).


([1]) ينظر: ترتيب كتاب العين2: 1073, ابن منظور: لسان العرب 4: 500, مجمع البحرين3: 376 (طرر).

([2]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏7 : 226.