من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 441

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

النبي:

  1. الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ زُرَارَةَ قَالَ: (سَأَلتُ أَبا جَعْفَرٍ× عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ‏ {وَ كانَ رَسُولًا نَبِيًّا}([1])..مَا النَّبِيُّ؟ قَالَ: النَّبِيُّ الَّذِي يَرَى فِي مَنَامِهِ ويَسْمَعُ الصَّوْتَ ولَا يُعَايِنُ المَلَكَ ..)([2]).
  2. الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَرَّارٍ، قَالَ كَتَبَ الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ المَعْرُوفِيُّ إِلَى الرِّضَا× جُعِلْتُ فِدَاكَ أَخْبِرْنِي مَا الْفَرْقُ بَيْنَ الرَّسُولِ والنَّبِيِّ والْإِمَامِ؟ قَالَ فَكَتَبَ أَوْ قَالَ×: الْفَرْقُ بَيْنَ الرَّسُولِ والنَّبِيِّ والْإِمَامِ أَنَّ الرَّسُولَ الَّذِي يُنْزَلُ عَلَيْهِ جَبْرَئِيلُ فَيَرَاهُ ويَسْمَعُ كَلَامَهُ ويُنْزَلُ عَلَيْهِ الْوَحْيُ ورُبَّما رَأَى فِي مَنَامِهِ نَحْوَ رُؤْيَا إِبْرَاهِيمَ×, والنَّبِيُّ رُبَّما سَمِعَ الْكَلَامَ ورُبَّما رَأَى الشَّخْصَ ولَمْ يَسْمَعْ والْإِمَامُ هُوَ الَّذِي يَسْمَعُ الْكَلَامَ ولَا يَرَى الشَّخْصَ([3]).
  3. الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنِ الْأَحْوَلِ قَالَ: سَأَلتُ أَبا جَعْفَرٍ× عَنِ الرَّسُولِ والنَّبِيِّ والمُحَدَّثِ؟ قَالَ×: الرَّسُولُ الَّذِي يَأْتِيهِ جَبْرَئِيلُ قُبُلًا، فَيَرَاهُ ويُكَلِّمُهُ فَهَذَا الرَّسُولُ، وأَمَّا النَّبِيُّ فَهُوَ الَّذِي يَرَى فِي مَنَامِهِ نَحْوَ رُؤْيَا إِبْرَاهِيمَ× ، ونَحْوَ مَا كَانَ رَأَى رَسُولُ اللهِ’ مِنْ أَسْبَابِ النُّبُوَّةِ قَبْلَ الْوَحْيِ حَتَّى أَتَاهُ جَبْرَئِيلُ× مِنْ عِنْدِ اللهِ بِالرِّسَالَةِ ، وكَانَ مُحَمَّدٌ’ حِينَ جُمِعَ لَهُ النُّبُوَّةُ وجَاءَتْهُ الرِّسَالَةُ مِنْ عِنْدِ اللهِ يَجِيئُهُ بِهَا جَبْرَئِيلُ ويُكَلِّمُهُ بِهَا قُبُلًا , ومِنَ الْأَنْبِيَاءِ مَنْ جُمِعَ لَهُ النُّبُوَّةُ, ويَرَى فِي مَنَامِهِ ويَأْتِيهِ الرُّوحُ ويُكَلِّمُهُ ويُحَدِّثُهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُونَ يَرَى فِي الْيَقَظَةِ, وأَمَّا المُحَدَّثُ فَهُوَ الَّذِي يُحَدَّثُ فَيَسْمَعُ ولَا يُعَايِنُ ولَا يَرَى فِي مَنَامِهِ([4])‏.
  4. الكافي: أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ومُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانَ, عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ الْـهَاشِمِيِّ, عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ بُرَيْدٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ وأَبِي عَبْدِ اللهِ× فِي قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَ‏ {وَ ما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ ولا نَبِيٍ}([5])‏‏ ولَا مُحَدَّثٍ قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ لَيْسَتْ هَذِهِ قِرَاءَتَنَا فَمَا الرَّسُولُ والنَّبِيُّ والمُحَدَّثُ؟ قَالَ×: الرَّسُولُ الَّذِي يَظْهَرُ لَهُ الْـمَلَكُ فَيُكَلِّمُهُ ، والنَّبِيُّ هُوَ الَّذِي يَرَى فِي مَنَامِهِ ، ورُبَّما اجْتَمَعَتِ النُّبُوَّةُ والرِّسَالَةُ لِوَاحِدٍ ، والمُحَدَّثُ الَّذِي يَسْمَعُ الصَّوْتَ ولَا يَرَى الصُّورَةَ، قَالَ: قُلْتُ: أَصْلَحَكَ اللهُ كَيْفَ يَعْلَمُ أَنَّ الَّذِي رَأَى فِي النَّوْمِ حَقٌّ وأَنَّهُ مِنَ الْـمَلَكِ؟ قَالَ×: يُوَفَّقُ لِذَلِكَ حَتَّى يَعْرِفَهُ لَقَدْ خَتَمَ اللهُ بِكِتَابِكُمُ الْكُتُبَ وخَتَمَ بِنَبِيِّكُمُ الْأَنْبِيَاءَ([6]).

([1]) سورة مريم: 51.

([2]) الكافي, ج1, ص176.

([3]) الكافي، ج‏1، ص 176.

([4]) الكافي، ج‏1، ص 176.

([5]) سورة الحج: 52.

([6]) الكافي، ج‏1، ص 177.