معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 443

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

المذي : (وهو ما يخرج عند الملاعبة والمازحة ونحوها ويتصف بالرقة بالقياس الى المني وليس فيه دفق قيل وهو في النساء اكثر, يقال مذى الرجل يمذي من باب ضرب فهو على فعال اي كثير المذي. وعن اسحاق بن عمار أنه سأل ابا عبد الله % عن المذي, فقال: ان عليا % كان رجلا مذاء فاستحيى ان يسأل رسول الله % لمكان فاطمة & فأمر المقداد أن يسأله وهو جالس فسأله فقال : له النبي $ ليس بشيء([1]) . وفيه لغات : سكون الذال وكسرها مع التثقيل والكسر مع التخفيف مذي وأشهر لغاته فتح الميم ثم كسر الذال)([2]) .

المراء : الاعتراض والنزاع والطعن في القول ، تصغيرا للقائل ، قيل : لا يكون المراء إلا اعتراضا ، بخلاف (الجدال), فإنه يكون ابتداء واعتراضا .

المرابحة : (هو البيع بذكر رأس المال مع الزيادة , كما لو قال بعتك هذه السيارة برأس مالها وقدره الف دينار مع زيادة مقدارها كذا)([3]) .

المرابض : مكان نوم الاغنام.

المرابط : من يقوم بالمرابطة، والجمع مرابطون.

المرابطة : وهو الاقامة على الحدود للإرصاد وحفظ الثغور, والثغر هنا الموضع الذي يكون بأطراف بلاد الاسلام مما يقابل بلاد المشركين ويخشى هجومهم واعتداءهم عن طريقه. ورجحانها ثابت كتاباً وسنة, ولكنها لا ترقى الى الوجوب العيني لذكرهم بالقرآن بالمدح قال تعالى: } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ{([4]) . ومن السنة نصوص كثيرة منها قول النبي $ : (رِبَاطُ لَيْلَةٍ فِي سَبِيلِ اللهِ خَيْرٌ مِنْ صِيَامِ شَهْرٍ وَ قِيَامِهِ فَإِنْ مَاتَ جَرَى عَلَيْهِ الَّذِي كَانَ يَعْمَلُهُ وَ أُجْرِيَ عَلَيْهِ رِزْقُه وامن من الفتان)([5]) , واقل المرابطة ثلاثة ايام واكثره اربعون يوماً, فان زاد كان مثل الجهاد في الأجر والثواب, وفي ادعية الصحيفة السجادية دعاؤه % لأهل الثغور (اللهمَّ صل على محمد واله, وحصن ثغور المسلمين بعزتك وأيد حماتها بقوتك , وأسبغ عطاياهم من جدتك)([6]) .


([1]) الطوسي: محمد بن الحسن: الاستبصار 1: 59.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:54 .

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:177 .

([4]) سورة البقرة:200.

([5]) ابن ابي جمهور: عوالي اللئالي العزيزية في الأحاديث الدينية ‏3 : 183.

([6]) الصحيفة السجادية: 39.