العزائم التي يسجد فيها أربع سور

حرمة القرآن - 84

من كتاب حرمة القرآن

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الخصال : حَدَّثَنَا أَبِي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ الْبَزَنْطِيِّ, عَنْ دَاوُدَ بْنِ سِرْحَانَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: إِنَ‏ الْعَزَائِمَ‏ أَرْبَعٌ‏ ƒاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ‏‚ العلق(1), وَ النَّجْمُ, وَ تَنْزِيلُ السَّجْدَةِ, وَ حم السَّجْدَةِ[1].

وجوب السجدة عند قراءة العزائم

مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها : وَ عَنْهُ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ الْحَلَبِيِّ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ % يَقْرَأُ الرَّجُلُ السَّجْدَةَ, وَ هُوَ عَلَى‏ غَيْرِ وُضُوءٍ ؟

قَالَ %: يَسْجُدُ إِذَا كَانَتْ مِنَ الْعَزَائِمِ‏[2].

الأصول الستة عشر: مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ, قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَتَعَلَّمُ سُورَةً مِنَ الْعَزَائِمِ فَتُعَادُ عَلَيْهِ مِرَاراً أَ يَسْجُدُ كُلَّمَا أُعِيدَتْ عَلَيْهِ؟

قَالَ: نَعَمْ[3].

الكافي : جَمَاعَةٌ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ , عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ,  عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: إِذَا قَرَأْتَ شَيْئاً مِنَ الْعَزَائِمِ الَّتِي يُسْجَدُ فِيهَا فَلَا تُكَبِّرْ قَبْلَ سُجُودِكَ, وَ لَكِنْ تُكَبِّرُ حِينَ تَرْفَعُ رَأْسَكَ, وَ الْعَزَائِمُ أَرْبَعٌ : حم السَّجْدَةُ , وَ تَنْزِيلٌ , وَ النَّجْمُ , وَ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ[4].

الكافي : مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, قَالَ: قَالَ: إِذَا قُرِئَ شَيْ‏ءٌ مِنَ الْعَزَائِمِ الْأَرْبَعِ فَسَمِعْتَهَا فَاسْجُدْ , وَ إِنْ كُنْتَ عَلَى‏ غَيْرِ وُضُوءٍ, وَ إِنْ كُنْتَ جُنُباً, وَ إِنْ كَانَتِ الْمَرْأَةُ لَا تُصَلِّي‏, وَ سَائِرُ الْقُرْآنِ أَنْتَ فِيهِ بِالْخِيَارِ إِنْ شِئْتَ سَجَدْتَ وَ إِنْ شِئْتَ لَمْ تَسْجُدْ[5].

الكافي :  عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ, عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % عَنْ رَجُلٍ سَمِعَ السَّجْدَةَ تُقْرَأُ؟

قَالَ %: لَا يَسْجُدُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مُنْصِتاً لِقِرَاءَتِهِ مُسْتَمِعاً لَهَا , أَوْ يُصَلِّيَ بِصَلَاتِهِ فَأَمَّا أَنْ يَكُونَ يُصَلِّي فِي نَاحِيَةٍ وَ أَنْتَ تُصَلِّي فِي نَاحِيَةٍ أُخْرَى فَلَا تَسْجُدْ لِمَا سَمِعْتَ[6].

الكافي :  أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ سَمَاعَةَ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: إِنْ صَلَّيْتَ مَعَ قَوْمٍ فَقَرَأَ الْإِمَامُƒاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ‏‚ العلق(1), أَوْ شَيْئاً مِنَ الْعَزَائِمِ, وَ فَرَغَ مِنْ قِرَاءَتِهِ وَ لَمْ يَسْجُدْ فَأَوْمِ إِيمَاءً , وَ الْحَائِضُ تَسْجُدُ إِذَا سَمِعَتِ السَّجْدَةَ[7].

الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ حَمَّادٍ عَنِ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ %:‏ أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ يَقْرَأُ بِالسَّجْدَةِ فِي آخِرِ السُّورَةِ؟

قَالَ %: يَسْجُدُ ثُمَّ يَقُومُ فَيَقْرَأُ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ثُمَّ يَرْكَعُ وَ يَسْجُدُ[8].

الكافي : مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُرْوَةَ, عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ, عَنْ زُرَارَةَ, عَنْ أَحَدِهِمَا ‘ قَالَ: لَا تَقْرَأْ فِي الْمَكْتُوبَةِ بِشَيْ‏ءٍ مِنَ الْعَزَائِمِ؛ فَإِنَّ السُّجُودَ زِيَادَةٌ فِي الْمَكْتُوبَةِ[9].

مكارم الأخلاق: قال %: (.. وَ إِذَا سَمِعْتَ شَيْئاً مِنْ عَزَائِمِ الْقُرْآنِ يَجِبُ عَلَيْكَ السُّجُودُ, وَ تَسْجُدُ بِغَيْرِ تَكْبِيرٍ, وَ تَقُولُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ حَقّاً حَقّاً لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ إِيمَاناً وَ تَصْدِيقاً, لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ عُبُودِيَّةً وَ رِقّاً لَا مُسْتَنْكِفاً وَ لَا مُسْتَكْبِراً , بَلْ أَنَا عَبْدٌ ذَلِيلٌ ضَعِيفٌ خَائِفٌ مُسْتَجِيرٌ, ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ وَ تُكَبِّرُ..)[10].

علل الشرائع : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُورٍ رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَامِرٍ, عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَامِرٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ حَمَّادٍ عَنِ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: سَأَلْتُهُ‏ عَنِ‏ الرَّجُلِ‏ يَقْرَأُ السَّجْدَةَ , وَ هُوَ عَلَى ظَهْرِ دَابَّتِهِ‏؟

 قَالَ %: يَسْجُدُ حَيْثُ تَوَجَّهَتْ بِهِ؛ فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ $ كَانَ يُصَلِّي عَلَى نَاقَتِهِ, وَ هُوَ مُسْتَقْبِلُ الْمَدِينَةِ يَقُولُ اللهُ تَعَالَى‏ ƒفَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ‏‚البقرة(115)[11].


[1] الخصال ؛ ج‏1 ؛ ص252ح124.

[2] مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها ؛ ص208

[3] الأصول الستة عشر (ط – دار الحديث) ؛ ص363.

[4] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏3 ؛ ص317ح 1.

[5] الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏3، ص: 318ح2.

[6] الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏3، ص: 318 ح3.

[7] الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏3، ص: 318ح4.

[8] الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏3، ص: 318ح5.

[9] الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏3، ص: 318 ح6.

[10] مكارم الأخلاق ؛ ص343.

[11] علل الشرائع، ج‏2، ص: 359ح1.