من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
معرفة النجاسة : تعرف نجاسة الماء ونحوه بوجوه : الأول : العلم . الثاني : البينة : وهي شاهدان عدلان وتعتبر حجة عقلائية وتعبدية لم يردع الشارع عنها بل أمضاها قال تعالى: } وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ{ ([1]), } وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ {([2]) . الثالث : إخبار ذي اليد وهو الذي يمتلك العين كما لو كان يسكن داراً سواء كان مالكاً او مستأجراً او اميناً بل وان كان غاصباً, او عنده ثوب وإدعى انه نجس فان قوله يعتبر حجة وان لم يكن عادلاً لإفادته الإطمئنان ما دام قوله لم يعارض ببينة تقول بالطهارة لأن البينة مقدمة عليه)([3]) .
المعروف : المعلوم، ويقابله المجهول. ويطلق على الخير، والفضل، والاحسان. ويقابله المنكر. اصطلاحا: (اسم جامع لكل ما عرف من طاعة الله والامتثال لأوامره والاحسان الى الناس وما عرف حسنه بحسب موازين الشرع والعقل, وهو ضد المنكر والمعصية وقد يفيد المعروف معنى ومصداقاً خاصاً من وجوه البر والصلاح يعرف بحسب قرائن الحال والمقال مثل قوله تعالى: } وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ{([4]), اي في البيت والمسكن بحسن المعاشرة اليومية وفارقوهن بالمعروف اي بالنفقة والكسوة وتركهن يخرجن من العدة , وفي الحديث : كل معروف صدقة)([5]) .
المعز : جنس من الغنم .