معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 517

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

مُقْتَضَى العَقْد : المُقْتَضَى اسم مفعول من اقْتَضَى يقْتَضِي فهو مُقْتَضَى (اسم مفعول)، وهو مُقْتَضِي (اسم فاعل)، والمقتضَى: المدلول عليه، فاقتضى ذلك دل عليه وأراده؛ أيضاً اقتضى ذلك سبّبه. ومقتضى العقد هو الذي يدّل عليه العقد والذي يبتني عليه، كعقد البيع مقتضاه وجود مبيع وثمن، ومقتضى المضاربة وجود رأس مال مع أجرة مشاعة.

المَقْتَل : والجمع مَقَاتِل، وهو الموضع من البدن الذي تُؤدي إصابته إلى الموت عادةً.

المقدار : يطلق على الكمية، والحجم، والحد، والدرجة.

المقدر : يطلق على المحتوم، والمقرر, و المخمن، والمُقَوم، والمُثَمن.

المقدرة : القدرة.

المقدمات : جمع مقدمة. اصطلاحا : مالا يتم حصول الشيء إلا بحصولها أولا.

مقدمات الإحرام : (وهي الأفعال التي تستحب قبل الشروع في الاحرام, كقص الأظافر, والأخذ من الشارب, وازالة شعر الابط والعانة بالطلي او الحلق او النتف, والأفضل الطلي ثم الحلق مع الغسل وتوفير شعر الرأس للإحرام, كما يستحب ازالة الاوساخ من الجسد والاستياك لعموم قوله تعالى: ) يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ(([1]), وفيه تعظيم لشعائر الله واظهار للأدب في الود على بيت الله)([2]).

المقدمات المباحة : ما لا يتم المباح إلا بها وهو مباح أيضا. مثال ذلك التلقيح الصناعي بماء الرجل بزوجته جائز، لكن بشرط كون مقدماته مباحة، كأن تخرج النطفة من الرجل بوجه محلل ويلقحها الزوج بزوجته.

المقدمات المحرمة : ما لا يتم المباح إلا بها لكن هو غير مباح. مثلا، تلقيح ماء الرجل بزوجته صناعيا جائز، لكن يجب الاحتزاز عن حصول مقدمات محرمة كأن يخرج المني بوجه محرم، أو كون الملقح أجنبيا، أو التلقيح مستلزما للنظر إلى ما لا يجوز النظر إليه من غير ضرورة.


([1]) سورة الاعراف: 31.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :139 .