من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين 2 – اجب بكلمة (صح) أو (خطأ)

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ثانياً: اجب بكلمة (صح) أو (خطأ) أما العبارات الآتية:

  1. تعريف علم أصول الفقه المشهور: هو العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعيّة من الأدلة التفصيلية. 
  2. تعريف علم الأصول عند المصنف: هو العلم بالعناصر المشتركة في عمليّة استنباط الحكم الشرعي .
  3. العناصر الخاصة هي القواعد العامة التي تدخل في عمليات استنباط أحكام عديدة من أبواب مختلفة.
  4. العناصر المشتركة يتم تحصيلها من خلال متابعة النصوص والروايات , والافادة مما تدل عليه من دلالات , كحجيّة الظهور العرفي , وحجيّة خبر الثقة.
  5. العناصر المشتركة هي العناصر التي تتغير من مسألة إلى أخرى , وأنها خاصة بباب معين , كما في مسائل الطهارة , والصلاة وهي تبحث في علم الفقه .
  6. العناصر المشتركة يشترك في العمل بها المجتهد والمقلد.
  7. العناصر الخاصة تختص بالمجتهد وليس للمقلد فيها حظ .
  8. العناصر المشتركة متأخرة عن العناصر الخاصة.     
  9. العناصر الخاصة تعد الأساس الذي تبتني عليه العناصر المشتركة.
  10. إنَّ جهة الاتفاق بين علمي المنطق والأصول أنَّ كلاهما يبحث عن عمليّة التفكير الفقهي.
  11. يواجه الشخص في الفقه ركاماً متناثراً من النصوص والأدلة يمكنه أن يستخدمه والافادة منها في الاستنباط من دون الرجوع الى علم الاصول.
  12. يكفي مجرد الإطلاع على العناصر المشتركة لمن يحاول الاستنباط على أساس الاطلاع الأصولي فحسب, ولا يحتاج الى أن يفحص بدقة عن العناصر الخاصة .
  13. يجب على المجتهد أنْ يمارسَ في علم الفقه تطبيق العناصر الخاصة ونظرياتها العامة على العناصر المشتركة.
  14. تطبيق العناصر المشتركة على العناصر الخاصة مهمة فكرية تحتاج إلى درس وتمحيص ، ولا يغني الجهد العلمي المبذول أصولياً عن بذل جهد جديد في التطبيق.
  15. إنَّ توسع بحوث النظريّة (الأصول)يدفع بحوث التطبيق (الفقه) خطوة إلى الأمام.
  16. كان علم الشريعة في مرحلته الأولى قائماً على مستوى علم الحديث، وكان العمل الأساس فيه يكاد أنْ يكون مقتصراً على جمع الروايات وحفظ النصوص.
  17. إنَّ نشأة علم الفقه في أحضان علم الحديث , يرجع الى أنَّ هذا العلم كان متمثلا في الحملة التي قام بها عددٌ كبير من الأصوليين لحفظ الأحاديث .
  18. إنَّ طريقة فهم الحكم الشرعي من النصوص والروايات في المرحلة الأولى كانت لا تعتمد الطريقة الساذجة التي يتفاهم بها الناس في المحاورات الاعتيادية.
  19. إنَّ سبب ازدهار علم الاصول عند المذهب السُّني يرجع الى أنَّهم كانوا يزعمون انتهاء عصر النص الشرعي بعد وفاة النبي – .
  20. انتهى عصر النص الشرعي عند الإماميّة بعد وفاة النبي – .

الإجابة

 1صح. 2صح. 3صح.
 4خطأ. 5خطأ. 6خطأ.
 7خطأ. 8خطأ. 9خطأ.
 10خطأ. 11خطأ. 12خطأ.
 13خطأ. 14صح. 15خطأ.
 16صح. 17خطأ. 18خطأ.
 19صح. 20خطأ.