من كتاب دروس في علم الاصول – العنصر المشترك بين النوعين

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  • ما العنصر المشترك الذي يدخل في جميع عمليات الاستنباط , ولماذا؟

ج: هذا العنصر هو القطع ؛ لأنَّه طريق بنفسه الى الواقع وهو حجّة عقليّة , والذي يدخل في جميع عمليات استنباط الحكم الشرعي بنوعيه كلاهما : ما كان منها قائماً على أساس الدليل (الدليل الإجتهادي) , وما كان قائماً على أساس الأصل العملي ( الدليل الفقاهتي).

  • ما المقصود بالقطع ؟

ج: هو انكشاف قضيّة من القضايا بدرجة لا يشوبها شك .

  • ما معنى حجيّة القطع؟

ج: معنى حجيّة القطع يتلخص في أمرين:

      أحدهما: إنَّ العبد اذا قطع بأن السائل الذي أمامه ماء طاهر ، وشربه  , وكان في واقعه خمراً , فليس للمولى معاقبته، وللعبد أن يعتذر عن مخالفته للمولى بأنَّه عمل على وفق قطعه, وما دام قد استند إلى قطعه ، وهذا أحد الجانبين من حجيّة العلم ويسمى بجانب المعذريّة.

    الآخر: إنَّ العبد اذا قطع بأنَّ السائل الذي أمامه خمر ويحرم شربه , وخالف المولى وترك العمل بقطعه , فللمولى ان يعاقبه ويحتج عليه بقطعه ؛ لأنَّ العبد كان على علم بحرمة الخمر وشربه فلا يعذر في ذلك، وهذا هو الجانب الثاني من حجيّة القطع ويسمى بجانب المنجزيّة.

  • ما دليل حجيّة القطع؟

ج: يوجد اتجاهان في دليل حجيّة القطع :

الأول : إنَّ دليله العقل , وهو ما ذهب اليه السيد الصدرu.

الثاني: إنَّ دليله هو التباني العقلائي .