من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
تمرين
أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:
- الأدلة المُحْرِزَة: هي النصوص التي ………………., سواء أ كانت قطعيّة أو لا .
- الأدلة المُحْرِزَة قسمان : …………,………….
- الدليل المُحْرِزَ …………وهو أن يؤدي إلى العلم بالحكم الشرعي ويستمد شرعيته وحجيّته من حجيّة القطع ، لأنه يؤدي إلى ……….بالحكم.
- الدليل المُحْرِزَ………..هو الذي حكم الشارع بحجيّته وأمر بالاستناد اليه في عمليّة الاستنباط وأصبح كالدليل القطعيّ , وتحتم على الفقيه الاعتماد عليه.
- الدليل الناقص يكون حجّة إذا………….
- اذا لم يحكم الشارع بحجيّة الدليل الناقص ………… ؛ لأنَّهُ…………….
- يشترط في الدليل القائم على حجيّة الدليل الناقص أن يكون قطعيّاً وإلا ………………
- الدليل الناقص اذا شك فيه ولم يُعلم هل جعله الشارع حجّة أم لا فالقاعدة هي ……………
- إنَّ الدليل الجدير بالاعتماد عليه فقهيّاً هو الدليل…………أو الدليل.
- 10- تُقسم الادلة المُحْرِزَة القطعية على قسمين: …………..,…………….
- الدليل……….ونعني به كل ما يصدر من الشارع مما له دلالة على الحكم الشرعي.
- يشتمل الدليل المُحْرِزَ الشرعي على…………..,…………..
- تشمل السنة الشريفة…………..,…………,……………
- ………….ونعني به القضايا التي يدركها العقل ويمكن أن يستنبط منها حكم شرعي.
- 15- ……….ونعني به كل ما يصدر من الشارع مما له دلالة على الحكم الشرعي .
- يقسم الدليل الشرعي على نوعين: …………..,…………..
- الدليل الشرعي اللفظيّ وهو…………..,…………..
- الدليل الشرعي غير اللفظيّ هو : …………..,…………..
الإجابة
- تُحرِز الواقع, وتكشف عن الحكم الشرعي .
- دليل قطعيّ , ودليل ظنيّ.
- القطعيّ, القطع.
- الظنيّ الناقص.
- حكم الشارع بحجيّته.
- فلا يكون حجّة , ناقص يحتمل فيه الخطأ.
- لزم الدور والتسلسل.
- عدم حجيّته.
- القطعيّ , الناقص الذي ثبتت حجيّته شرعا بدليل قطعيّ.
- عقليّ , وشرعيّ.
- المُحْرِزَ الشرعيّ.
- الكتاب الكريم , والسنة.
- قول المعصوم (ع), وفعله, وتقريره.
- الدليل العقلي.
- الدليل الشرعي.
- الدليل الشرعي اللفظيّ , الدليل الشرعي غير اللفظيّ .
- كلام الشارع كتابا وسنة.
- فعل المعصوم (ع) , وتقريره.