من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين – 6 – املأ الفراغات الآتية

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

تمرين

أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:

  1. الأدلة المُحْرِزَة: هي النصوص التي ………………., سواء أ كانت قطعيّة أو لا .
  2. الأدلة المُحْرِزَة قسمان : …………,………….
  3. الدليل المُحْرِزَ …………وهو أن يؤدي إلى العلم بالحكم الشرعي ويستمد شرعيته وحجيّته من حجيّة القطع ، لأنه يؤدي إلى ……….بالحكم.
  4. الدليل المُحْرِزَ………..هو الذي حكم الشارع بحجيّته وأمر بالاستناد اليه في عمليّة الاستنباط وأصبح كالدليل القطعيّ , وتحتم على الفقيه الاعتماد عليه.
  5. الدليل الناقص يكون حجّة إذا………….
  6. اذا لم يحكم الشارع بحجيّة الدليل الناقص ………… ؛ لأنَّهُ…………….
  7. يشترط في الدليل القائم على حجيّة الدليل الناقص أن يكون قطعيّاً وإلا ………………
  8. الدليل الناقص اذا شك فيه ولم يُعلم هل جعله الشارع حجّة أم لا فالقاعدة هي ……………
  9. إنَّ الدليل الجدير بالاعتماد عليه فقهيّاً هو الدليل…………أو الدليل.
  10. 10-  تُقسم الادلة المُحْرِزَة القطعية على قسمين: …………..,…………….
  11. الدليل……….ونعني به كل ما يصدر من الشارع مما له دلالة على الحكم الشرعي.
  12. يشتمل الدليل المُحْرِزَ الشرعي على…………..,…………..
  13. تشمل السنة الشريفة…………..,…………,……………
  14. ………….ونعني به القضايا التي يدركها العقل ويمكن أن يستنبط منها حكم شرعي.
  15. 15- ……….ونعني به كل ما يصدر من الشارع مما له دلالة على الحكم الشرعي .
  16. يقسم الدليل الشرعي على نوعين: …………..,…………..
  17. الدليل الشرعي اللفظيّ وهو…………..,…………..
  18. الدليل الشرعي غير اللفظيّ هو : …………..,…………..

الإجابة

  1. تُحرِز الواقع, وتكشف عن الحكم الشرعي .
  2. دليل قطعيّ , ودليل ظنيّ.
  3. القطعيّ, القطع.
  4. الظنيّ الناقص.
  5. حكم الشارع بحجيّته.
  6. فلا يكون حجّة , ناقص يحتمل فيه الخطأ.
  7. لزم الدور والتسلسل.
  8. عدم حجيّته.
  9. القطعيّ , الناقص الذي ثبتت حجيّته شرعا بدليل قطعيّ.
  10. عقليّ , وشرعيّ.
  11. المُحْرِزَ الشرعيّ.
  12. الكتاب الكريم , والسنة.
  13. قول المعصوم (ع), وفعله, وتقريره.
  14. الدليل العقلي.
  15. الدليل الشرعي.
  16. الدليل الشرعي اللفظيّ , الدليل الشرعي غير اللفظيّ .
  17. كلام الشارع كتابا وسنة.
  18. فعل المعصوم (ع) , وتقريره.