من كتاب دروس في علم الاصول – موضوع علم الأصول

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  • ما المقصود بموضوع علم الأصول ؟

ج: لكل علم – عادةً – موضوع أساس ترتكز جميع بحوثه عليه وتدور حوله وتستهدف الكشف عما يرتبط بذلك الموضوع من خصائص وحالات وقوانين ، فالفيزياء مثلا موضوعها الطبيعة , وبحوث الفيزياء ترتبط كلها بالطبيعة وتحاول الكشف عن حالاتها وقوانينها العامة , والنحو موضوعه الكلمة؛ لأنَّه يبحث عن  حالات إعرابها وبنائها ورفعها ونصبها .

  إذاً فعلم أصول الفقه يدرس الأدلة المشتركة في علم الفقه لإثبات دليليتها ، وبهذا صح القول : بأنَّ موضوع علم الأصول هو الأدلة المشتركة في عمليّة الاستنباط .

علم الأصول منطق الفقه

  • على أي أساس يصح أن يطلق على علم الأصول اسم منطق علم الفقه؟

ج: إنَّ علم أصول الفقه يشابه علم المنطق من حيث أنَّه يدرس عمليّة التفكير مهما كان مجالها وحقلها العلمي ، ويحدد النظام الذي يجب أن تتعبه لكي يكونَ التفكيرُ سليماً غير أنه يبحث عن نوع خاص من عمليّة التفكير أي عن عمليّة التفكير الفقهي في استنباط الأحكام ، ويدرس العناصر المشتركة التي يجب أن تدخل فيها لكي يكون الاستنباط سليماً ، فهو يعلمنا كيف نستنبط الحكم بحرمة الإرتماس على الصائم ؟ وكيف نستنبط اعتصام ماء الكر ؟ وكيف نستنبط الحكم باستحباب صلاة العيد أو وجوبها ؟ وذلك بوضع المناهج العامة وتحديد العناصر المشتركة لعمليّة الاستنباط , وعلى هذا الأساس يصح أن يطلق على علم الأصول اسم منطق علم الفقه؛ لأنَّه بالنسبة إليه بمثابة المنطق بالنسبة إلى الفكر البشري بصورة عامة .

  • ما جهة الاتفاق والافتراق بين علمي المنطق والأصول ؟

ج: إنَّ جهة الاتفاق أنَّ كلا منهما يبحثان عن عمليّة التفكير, أما جهة الافتراق فإن علم الأصول يبحث عن نوع خاص من عمليّة التفكير أي عن عمليّة التفكير الفقهي في استنباط الأحكام، ويدرس العناصر المشتركة التي يجب أن تدخل فيها لكي يكون الاستنباط سليما، فهو يعلمنا كيف نستنبط الحكم بحرمة الارتماس على الصائم؟ وكيف نستنبط اعتصام ماء الكر؟ وكيف نستنبط الحكم باستحباب صلاة العيد أو وجوبها ؟ وذلك بوضع المناهج العامة وتحديد العناصر المشتركة لعمليّة الاستنباط .