من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين 15 – اجب بكلمة (صح) أو (خطأ)

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

اجب بكلمة (صح) أو (خطأ) أما العبارات الآتية:

  1. مدخول الشرط هو الأداة الدالة على نسبة بين طرفين.
  2. اداة الشرط تربط بين جملتي الشرط و الجزاء , على نحو لا يتوقف حصول الجزاء على حصول الشرط .
  3. إنَّ كل من جملة الشرط وجملة الجزاء تسمّى بالجملة الشرطيّة.
  4. إنَّ الجمل الشرطيّة : تقوم بربط كلمة بأخرى ، نظير ربط الخبر بالمبتدأ في القضيّة الحمليّة .
  5. إنَّ الجملة الاعتيادية: تقوم بربط جملتي الشرط والجزاء , وكل منهما تتحول بسبب هذا الربط الشرطي من جملة تامة إلى جملة ناقصة وتكون الجملة بكاملها جملة التامة.
  6. إنَّ أداة الشرط تدل على انتفاء الحكم الشرعي في حالة انتفاء الشرط.
  7. إنَّ للجملة الشرطيّة مدلولين : أحدهما إيجابي والآخر سلبي .
  8. إنَّ مدلول الجملة الشرطيّة السلبي هو ثبوت الجزاء عند ثبوت الشرط , و إنَّ المدلول الجملة الشرطيّة الإيجابي هو انتفاء الجزاء عند انتفاء الشرط .
  9. إنَّ مدلول الجملة الشرطيّة الايجابي (مفهوم) للجملة ، والمدلول السلبي (منطوق ) للجملة.
  10. إنَّ كل جملة لها مدلول سلبي يقال لها في العرف الأصولي : إن هذه الجملة أو القضيّة  ذات منطوق.
  11. أداة الغاية هي أداة الدالة على نسبة بين طرفين.
  12. مفهوم الغاية هو دلالة اللفظ الذي قيد فيه الحكم بحد وغاية على ثبوت ذلك الحكم بعد هذا الحد.
  13. ليس لأداة الغاية مفهوم ؛ لأنَّ أداة الغاية لا تضع حداً وغايةً للحكم.
  14. الوصف في عرف الأصول هو ما يخص النعت, ولا يشمل غيره.
  15. إنَّ الوصف له مفهوم ؛ وإنَّ هذا القيد لا يضر أن قيدا لموضوع الحكم لا نفسه .

 1خطأ. 2خطأ.
 3صح 4خطأ.
 5خطأ. 6صح.
 7خطأ. 8خطأ.
 9خطأ.10خطأ.
 11خطأ. 12خطأ.
 13خطأ. 14خطأ.
 15خطأ.