من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
اجب بكلمة (صح) أو (خطأ) أما العبارات الآتية:
- مدخول الشرط هو الأداة الدالة على نسبة بين طرفين.
- اداة الشرط تربط بين جملتي الشرط و الجزاء , على نحو لا يتوقف حصول الجزاء على حصول الشرط .
- إنَّ كل من جملة الشرط وجملة الجزاء تسمّى بالجملة الشرطيّة.
- إنَّ الجمل الشرطيّة : تقوم بربط كلمة بأخرى ، نظير ربط الخبر بالمبتدأ في القضيّة الحمليّة .
- إنَّ الجملة الاعتيادية: تقوم بربط جملتي الشرط والجزاء , وكل منهما تتحول بسبب هذا الربط الشرطي من جملة تامة إلى جملة ناقصة وتكون الجملة بكاملها جملة التامة.
- إنَّ أداة الشرط تدل على انتفاء الحكم الشرعي في حالة انتفاء الشرط.
- إنَّ للجملة الشرطيّة مدلولين : أحدهما إيجابي والآخر سلبي .
- إنَّ مدلول الجملة الشرطيّة السلبي هو ثبوت الجزاء عند ثبوت الشرط , و إنَّ المدلول الجملة الشرطيّة الإيجابي هو انتفاء الجزاء عند انتفاء الشرط .
- إنَّ مدلول الجملة الشرطيّة الايجابي (مفهوم) للجملة ، والمدلول السلبي (منطوق ) للجملة.
- إنَّ كل جملة لها مدلول سلبي يقال لها في العرف الأصولي : إن هذه الجملة أو القضيّة ذات منطوق.
- أداة الغاية هي أداة الدالة على نسبة بين طرفين.
- مفهوم الغاية هو دلالة اللفظ الذي قيد فيه الحكم بحد وغاية على ثبوت ذلك الحكم بعد هذا الحد.
- ليس لأداة الغاية مفهوم ؛ لأنَّ أداة الغاية لا تضع حداً وغايةً للحكم.
- الوصف في عرف الأصول هو ما يخص النعت, ولا يشمل غيره.
- إنَّ الوصف له مفهوم ؛ وإنَّ هذا القيد لا يضر أن قيدا لموضوع الحكم لا نفسه .
1 | خطأ. | 2 | خطأ. |
3 | صح | 4 | خطأ. |
5 | خطأ. | 6 | صح. |
7 | خطأ. | 8 | خطأ. |
9 | خطأ. | 10 | خطأ. |
11 | خطأ. | 12 | خطأ. |
13 | خطأ. | 14 | خطأ. |
15 | خطأ. |