من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين 15 – املأ الفراغات الآتية

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

تمرين

أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:

  1. أداة الشرط تدل على نسبة بين طرفين, وهي تربط بين جملتين, هما :…………..,……………
  2. أداة الشرط تدل على نسبة بين طرفين على نحو ……………
  3. تسمّى كل من جملة الشرط وجملة الجزاء بـ…………
  4. تتحول كل من جملتي الشرط وجملة الجزاء بسبب هذا الربط الشرطي من جملة ……….إلى جملة……….. , وتكون الجملة الشرطيّة بكاملها جملة………….
  5. إنَّ الجمل ………..: تقوم بربط كلمة بأخرى ، نظير ربط الخبر بالمبتدأ في القضيّة الحمليّة .
  6. إنَّ الجملة ……….: تقوم بربط جملتين هما جملة الشرط وجملة الجزاء , وكل منهما تتحول بسبب هذا الربط الشرطي من جملة تامة إلى جملة ناقصة وتكون الجملة بكاملها جملة التامة.
  7. إنَّ أداة الشرط تدل على …………..في حالة انتفاء الشرط.
  8. إنَّ للجملة الشرطيّة مدلولين :……………,…………….
  9. إنَّ المدلول………….للجملة الشرطيّة هو ثبوت الجزاء عند ثبوت الشرط , ومدلولها ………. هو انتفاء الجزاء عند انتفاء الشرط .
  10. إنَّ مدلول الجملة الشرطيّة الايجابي …………. للجملة.
  11. إنَّ مدلول الجملة الشرطيّة السلبي …………. للجملة.
  12. إنَّ كل جملة لها مدلول سلبي يقال لها في العرف الأصولي : إن هذه الجملة أو القضيّة……………
  13. أداة الغاية هي أداة تدال على ……………., نحو : (إلىٰ) و (حتّىٰ).
  14. مفهوم ………… فهو دلالة اللفظ الذي قيد فيه الحكم بحد وغاية على ثبوت نقيض ذلك الحكم بعد هذا الحد.
  15. لأداة الغاية ………..؛ لأنَّ أداة الغاية تضع حداً وغايةً للحكم وتقييده.
  16. الوصف في عرف الأصول هو ما يعم………وغيره، فيشمل ……..ونحوهما مما يصلح أن يكون قيداً لموضوع التكليف.
  17. إنَّ الوصف لا مفهوم له ؛ لأنَّ هذا القيد ليس قيدا للحكم بل هو وصف وقيد لموضوع الحكم لا نفسه .وما دام التقييد لا يعود إلى الحكم مباشرة فلا دلالة على المفهوم .

الإجابة

  1. جملة الشرط , وجملة الجزاء.
  2. يتوقف حصول الجزاء على حصول الشرط .
  3. الجملة الشرطيّة.
  4. تامة , ناقصة , التامة.
  5. الاعتيادية.
  6. الشرطيّة.
  7. انتفاء الحكم الشرعي.
  8. أحدهما إيجابي , والآخر سلبي.
  9. الإيجابي , السلبي.
  10. منطوق .
  11. مفهوم .
  12. ذات مفهوم.
  13. وضع حد أو مدة لحكم ما.
  14. الغاية.
  15. مفهوم.
  16. النعت , الحال والتمييز.