من كتاب دروس في علم الاصول – أداة الشرط – 4

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  • ما المراد من المدلول الايجابي والسلبي, وما يسمى كل منهما ؟

ج: المدلول الإيجابي : هو ثبوت الجزاء عند ثبوت الشرط .

المدلول السلبي : هو انتفاء الجزاء عند انتفاء الشرط , ويسمى المدلول الايجابي (منطوقاً) للجملة ، والمدلول السلبي (مفهوماً) وكل جملة لها مثل هذا المدلول السلبي يقال لها في العرف الأصولي : إنَّ هذه الجملة أو القضيّة ذات مفهوم .

  • ما القاعدة العامة التي وضعها بعض الأصوليين للمدلول السلبي في اللغة ؟ وما مصاديقها ؟

ج: القاعدة : إنَّ كل أداة لغويّة تدل على تقييد الحكم وتحديده لها ، مدلولها سلبي ، إذ تدل على انتفاء الحكم خارج نطاق الحدود التي تضعها للحكم.

   ومن مصاديقها: أداة الشرط ؛ لأنَّها تدل على تحديد الحكم بالشرط , ومن مصاديق القاعدة أيضا أداة الغاية مثل : ( حتى , والى ).

  • ما المقصود بأداة الغاية ومفهوم الغاية ؟

ج: هي أداة تدال على وضع حد أو مدة لحكم ما, نحو : (إلىٰ) و (حتّىٰ). أمَّا مفهوم الغاية : فهو دلالة اللفظ الذي قيد فيه الحكم بحد وغاية على ثبوت نقيض ذلك الحكم بعد هذا الحد والغاية، كقوله تعالى : }وأَيْديكُمْ إلى الْمَرافِق{ ([1])، وقوله تعالى : } كُلُوا واشْرِبُوا حتّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الخيطَ الأبْيَضَ من الْخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ ثمَّ أتِمُّوا الصيامَ إلى الْلَيلِ{([2])، وقوله % : (كلُّ شيءٍ طاهرٌ حتّى تعلم أنّهُ قذرٌ)([3]).

  • هل لأداة الغاية مفهوم ؟

ج: نعم لأنَّ أداة الغاية تضع حداً وغايةً للحكم وتقييده , وعند انتفاء القيد والغاية له يدل على انتفاء الحكم , فمثلاً إذا قال الشارع : صم حتى مغيب الشمس ، فإنَّ الحكم الذي يجب على المكلف هو الصيام الى مغيب الشمس , وبعدها اي في الليل لا يجب عليه الصيام , وهذا هو المدلول السلبي الذي نطلق عليه اسم المفهوم.

  • ما المراد من الوصف ؟ وهل للوصف مفهوم ؟

ج: الوصف : هو ما يعم النعت وغيره ، فيشمل الحال والتمييز ونحوهما مما يصلح أن يكون قيداً لموضوع التكليف , ومفهوم الوصف هو: أن يقيد متعلق الحكم أو موضوعه بوصف معين , نحو: إكرام الفقير العادل , وأنَّه لا مفهوم للوصف ؛ لأنَّ القيد لا يدل على أنَّ غير العادل لا يجيب إكرامه؛ لأنَّ هذا القيد ليس قيدا للحكم بل هو وصف للفقير وقيد له والفقير هو موضوع الحكم لا نفسه وما دام التقييد لا يعود إلى الحكم مباشرة فلا دلالة على المفهوم .

مخطط رقم (14)

 ([1])سورة المائدة: 6.

 ([2])سورة البقرة:187.

 ([3])مستدرك الوسائل و مستنبط المسائل ‏2: 583 .