من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:
- الأصل العملي هو الدليل الذي تتحدد به …………….المقررة للمكلف عند استحكام………..في الحكم الواقعي, أو ……….الدليل المُحْرِزَ الأعم من القطعيّ والظنيّ المعتبر .
- الأصل العملي هو الدليل الذي …………الحكم الواقعي , بل يحدد……….
- يسمى الأصل العملي :……….,………….,………..,…………
- الأصول العمليّة هي :……….,………….,………..,…………
- لا يجب المصير الى الأصل العمل الا بعد بذل الجهد في البحث عن ………….., والا فمع وجوده لا يمكن المصير اليه.
- ………….هو عدم جواز الارتكاب للشيء الذي لا نعلم حكمه .
- القاعدة العمليّة الأساس لتحديد الحكم المجهول بناء على مسلك حق الطاعة:………….., ومسلك قبح العقاب بلا بيان……………
- مسلك حق الطاعة يرى أنَّ الأصل في كلِّ ………….هو الإحتياط نتيجة لشمول حق الطاعة لها.
- إنَّ الدليل على مسلك حق الطاعة هو ………….؛ إذ يدرك أنَّ للمولى على الإنسان حق الطاعة لا في التكاليف المعلومة و المحتملة.
- يرى مسلك قبح العقاب بلا بيان أنَّ الأصل في المكلف أن ………….عن التكاليف المشكوكة ، ولو إحتمل أهميتها بدرجة كبيرة .
- إنَّ الدليل على مسلك قبح العقاب بلا بيان هو ……….. ؛ إذ إنَّهُ يحكم بـ……….. ؛ لأنَّه يدرك قبح العقاب من المولى على مخالفة المكلف للتكليف الذي لم يصل إليه .
- سميت قاعدة قبح العقاب بلا بيان بهذا الاسم ؛ لأنَّ العقل يحكم بأنَّ عقاب المولى للمكلف على مخالفة التكليف المشكوك……………..
- إنَّ المكلف في منظور قاعدة قبح العقاب بلا بيان مأمونٌ من العقاب فهو غير مسؤول ولا يجب عليه …………
- …………تعني أنَّ العقل يرى وجوب اطاعة الله تعالى ؛ وذلك لحكمه بأنَّهُ موجدهم ورازقهم ووليّ نعمهم ومالكهم.
- بناء على مسلك حق الطاعة نخرج عن القاعدة الأساس (وجوب الإحتياط العقلي) إذا ثبت بالدليل أنَّ الشارع…………….
- المقصود بالقاعدة …………هي رفع المؤاخذة من قبل المولى تجاه العبد عند المخالفة في حال عدم وصول البيان اليه .
- من أدلة البراءة الشرعيّة النص النبوي القائل :………………….
- من أدلة البراءة الشرعيّة القرآنية قوله تعالى :…………………….
- إنَّ الرسول % في قوله تعالى: } وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا { , يُفهم كمثال على…………., فتدل الآية على أنَّهُ لا عقاب من دونه.
- موارد جريان القاعدة الثانويّة(البراءة الشرعيّة)هي………..,…………
- ………..تعني الشك في أصل التشريع والجعل, أي ان أصل الحكم غير معلوم .
- الشبهة الحكميّة على نحوين: ………..,…………
- 23- …………….هي الشك في وجوب أمر ما , مثل الشك في وجوب الدعاء عند رؤية الهلال .
- 24- …………..هي الشك في حرمة أمر ما , مثل الشك في حرمة استخدام الكحول الصناعي .
- إنَّ سبب جريان البراءة الشرعيّة في الشبهة الحكميّة والشبهة الموضوعيّة ……………., فهو يشمل كلَّ شكٍ , كما تشمل القاعدة أيضا الشك مهما كان سببه .
- الشبهة………….تعني عدم العلم بتحقق الموضوع أو الشك في مورد ما كونه موضوعاً لحكم خاص .
- تقسم الشبهة الموضوعيّة الى : ………..,…………
- شبهة…………..حصول الشك في موضوع حكم من الأحكام تعلق به الوجوب.
- شبهة………….حصول الشك في موضوع حكم من الأحكام تعلق به التحريم , مثل الشك في خمرية السائل الخارجي .
- الشك في الجعل أي إنَّ المكلف يشك في ………..أي في الشبهة الحكميّة , والشك في المجعول هو الشك في…………..أي في الشبهة الموضوعيّة .
- الشك الابتدائي أو البدوي هو الشك……………..
الإجابة
- الوظيفة العمليّة , الشك , عدم وجدان.
- لا يكشف عن , الوظيفة العمليّة
- بالدليل الفقاهتي, والأصل العملي, والدليل العملي, والدليل غير المُحْرِزَ.
- البراءة , والإحتياط , والاستصحاب , والتخيير.
- الإحتياط .
- الدليل المُحْرِزَ.
- الاحتياط, البراءة.
- تكليفٍ محتملٍ.
- العقل.
- لا يكون مسؤولاً.
- العقل, نفي المسؤولية.
- قبيح.
- الإحتياط.
- حق الطاعة.
- لا يهتم بالتكليف المحتمل.
- العمليّة الثانويّة.
- 17- ( رفع عن أمتي ما لا يعلمون…. ).
- 18- } وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا {.
- البيان والدليل.
- الشبهة الحكميّة والشبهة الموضوعيّة.
- الشبهة الحكميّة.
- الشبهة الوجوبيّة , الشبهة التحريميّة.
- الشبهة الوجوبيّة.
- الشبهة التحريميّة.
- أنَّ النصَ النبويَ مطلقٌ، وأنَّهُ لم يقيد بمورد خاص.
- الموضوعيّة.
- 27- وجوبية, تحريميّة.
- موضوعية وجوبية.
- موضوعية تحريميّة.
- أصل التكليف, تحقق الموضوع الذي تعلق به الحكم .
- غير المقرون بعلم إجماليّ.