كلية العلوم الإسلامية في جامعة كربلاء تعقد حلقة نقاشية للمرشدين التربويين في محافظة كربلاء المقدسة

انطلاقاً من رؤية جامعة كربلاء  في خدمة المجتمع ومؤسساته، شرعت كلية العلوم الإسلامية في تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة المعدة لهذا الغرض، حيث عقدت الكلية حلقة نقاشية للمرشدين التربويين في قاعة الإمام الحسين (عليه السلام) بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور نجم عبد الحسين الجنابي، وعميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد حسين عبود الطائي والمعاون الاداري الدكتور صادق عباس الحسناوي ومسؤول وحدة التعليم المستمر ومشرفة الإرشاد في مديرية التربية.

وتناولت الحلقة عدة محاور، أبرزها دور الإرشاد التربوي في تشكيل المنظومة القيمية والأخلاقية للطلبة، وضرورة التعاون والتواصل المستمر بين المدرسة والجامعة للنهوض بالعمل الإرشادي وتقديم خدمات إرشادية تلامس حاجات الطلبة وترضي تطلعات أولياء الأمور، كون الإرشاد التربوي هو مسؤولية مجتمعية.
أما المحور الثاني فقد تناول أهمية تلك اللقاءات وضرورة استثمارها بصور تضمن تحقيق أهداف العمل الإرشادي، حيث تم الاستماع إلى المشاكل التي تواجه المرشد التربوي من أجل عرضها على المتخصصين في الجامعة لغرض دراستها وتقديم الحلول الناجعة لمعالجتها، وتضمينها لتكون عنواناً للقاء القادم مع الأخوة المرشدين.

كلية-العلوم-الإسلامية-في-جامعة-كربلاء-تعقد-حلقة-نقاشية-للمرشدين-ا.jpg

وفي هذا الصدد، تم الاتفاق مع الأخوة المرشدين على عدد من المحاور التي سوف تعرض في اللقاء القادم، ومنها (طيف التوحد) التشخيص والاسباب والمعالجات، ومشاكل سلوكية أخرى، وفي ضوئها سيتم استضافة متخصصين بهذا الشأن.

من جانبه اشار مسؤول وحدة التعليم المستمر في الكلية ، الدكتور حسن الجذيلي، إلى أن البرنامج سيستمر طيلة العام الدراسي بواقع يوم واحد كل شهر، وسيتضمن برامج وأنشطة متنوعة تلامس حاجات المرشد التربوي، منها على سبيل المثال لا الحصر: عرض تجارب عالمية في الإرشاد التربوي، وعرض تجارب من ذاكرة طلبة الجامعة بخصوص الخدمات الإرشادية، وعرض نتائج دراسات استطلاعية، من أجل مساعدة المرشد التربوي على تكوين صورة شاملة لصورة بانورامية للمشهد الإرشادي.

وفي ختام اللقاء، أبدى المرشدون التربويون شكرهم وتقديرهم للكلية على إقامة هذه الحلقة النقاشية، مؤكدين على أهمية استمرارها لما لها من دور في تطوير العمل الإرشادي في مدارس المحافظة.