من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
تمرين
املأ الفراغات الآتية:
1ـ ……….هو انكشاف قضيّة ما بدرجة لا يشوبها شك .
2ـ معنى حجيّة القطع أنْ يكونَ…………,…………..
3ـ من لوازم القطع …………,………………..,………….
4ـ إن حجيّة القطـع ثابتـة بحكم ……………., وليست…………..
5ـ للقطع خصائص ثلاث هي :………….,…………,…………….
6ـ لكي تكون الاستنباطات ذات أثر ، لا بد من الاعتراف مسبقاً……………..
7ـ يذهب المشهور إلى أنَّ حجيّة القطع …………
8ـ يذهب السيد الصدر + إلى أنَّ المنجزيّة ليست لازماً ذاتياً للقطع بما هو قطع , بل بما هو …………,……………
9ـ إنَّ الذي يفي بغرض الأصولي من خصائص القطع هو الخصوصية ……….
10ـ لم يقع البحث في خصيصتي الكاشفيّة والمحركيّة ؛ لأنَّهما …………,……………
11ـ يذهب المشهور إلى أنَّ حجيّة القطع ………, بينما يذهب السيد الصدر + إلى أنَّ حجيّة القطع ثابتة له بما ………..
12ـ إنَّ ………. هو من له حق الطاعة, ومن يحكم العقل بوجوب امتثال أوامره, واستحقاق العقاب على مخالفتها.
13ـ إنَّ حدود حق الطاعة لدى المشهور ثابتة ……………
14ـ إنَّ حدود حق الطاعة عند بعض الأخباريين ثابتة…………..
15ـ إنَّ حدود حق الطاعة عند السيد الصدر + ثابتة……………..
16ـ استدل السيد الصدر + على وجوب امتثال جميع ما ينكشف من تكاليف ولو بالظن أو الاحتمال بدليل …………
17ـ كلمّا كان الانكشاف بدرجة أكبر كانت ……………أشد.
18ـ إنَّ منجزيّة القطع …………..، على حين أنَّ منجزيّة غيره من الظن والاحتمال …………..
19ـ إنَّ موضوع حق الطاعة هو التكاليف المنكشفة…………..
20ـ العاصي قطعه ……….. , أمَّا المتجري فقطعه ………….
21ـ ذهب المشهور إلى أنَّ المتجري : ……………
22ـ يرى السيد الصدر + تبعاً لنظريّة حق الطاعة أنَّ……………..
الإجابة
1ـ القطع.
2ـ منجزًا , ومعّذرًا.
3ـ المنجزيّة , المعذريّة, جواز الإسناد إلى المولى (سيأتي بيانه).
4ـ العقـل, مجعولة.
5ـ الكاشفيّة , والمحركيّة, والحجيّة .
6ـ بحجيّة القطع.
7ـ ذاتية.
8ـ انكشاف, وكون الآمر والمُكلِف هو المولى عز وجل.
9ـ الثالثة أي (الحجيّة).
10ـ بديهيتان، ولا تفيان بمفردهما بغرض الأصولي.
11ـ لازم ذاتي له , هو انكشاف .
12ـ المولى .
13ـ في كل ما يقطع به من تكاليفه.
14ـ في بعض ما يقطع به من التكاليف خاصة.
15ـ في كل حالات القطع والظن والاحتمال.
16ـ العقل العملي.
17ـ الإدانة وقبح المخالفة.
18ـ غير معلقة بل ثابتة على الإطلاق , معلقة بعدم إحراز الترخيص الظاهريّ.
19ـ حتى ولو بالاحتمال.
20ـ يطابق الواقع , الذي لا يطابق الواقع.
21ـ غير مدان.
22ـ مدان ومخالف .