بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
د ب ر
أدبارهم:
- بحار الأنوار: تفسير العياشي أَبو عَلِيٍّ المَحْمُودِيُّ, عَنْ أَبِيهِ رَفَعَهُ فِي قَوْلِ اللهِ {يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وأَدْبارَهُمْ}([1])، قَالَ: إِنَّما أَرَادَ وأَسْتَاهَهُمْ([2]) إِنَّ اللهَ كَرِيمٌ يَكْنِي([3]).
أدبار السجود:
- تفسير القمي: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: سَأَلتُ الرِّضَا (ع) عَنْ قَوْلِ اللهِ {وَ أَدْبارَ السُّجُودِ}([4]) قَالَ (ع) : ( أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ بَعْدَ المَغْرِب..)([5]).
- قرب الإسناد: وعَنْهُ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ, قَالَ: سَمِعْتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع) يَقُولُ: (الرَّكْعَتَانِ اللَّتَانِ بَعْدَ المَغْرِبِ هُمَا {أَدْبارَ السُّجُودِ}([6]) ..)([7]).
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ حَرِيزٍ عَنْ زرارة, عن أبي جَعْفَرٍ (ع) قَالَ:(..قُلْتُ:{وَ أَدْبارَ السُّجُودِ}([8])،قَالَ رَكْعَتَانِ بَعْدَ المَغْرِبِ)([9])
- دعائم الإسلام: وعَنْ عَلِيٍّ (ع) أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{وَ أَدْبارَ السُّجُودِ}([10])، قَالَ: هِيَ السُّنَّةُ بَعْدَ صَلَاةِ المَغْرِبِ ولَا تَدَعْهَا فِي سَفَرٍ ولَا حَضَرٍ([11]).
ادبار النجوم:
- تفسير القمي: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ الرِّضَا (ع) : ({إِدْبارَ النُّجُومِ}([12])، رَكْعَتَانِ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ..)([13]).
- قرب الإسناد: وعَنْهُ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ قَالَ: سَمِعْتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع) يَقُولُ: (.. الرَّكْعَتَانِ اللَّتَانِ بَعْدَ الْفَجْرِ هُمَا{ إِدْبارَ النُّجُومِ}([14])،..)([15]).
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ حَرِيزٍ عَنْ زرارة, عن أبي جَعْفَرٍ (ع) قَالَ: (.. قُلْتُ لَهُ {وَ إِدْبارَ النُّجُومِ}([16])، قَالَ رَكْعَتَانِ قَبْلَ الصُّبْحِ..)([17]).
المدبرات:
- فرج المهموم في تاريخ علماء النجوم: ورُوِيَ عن الامام مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ (ع) { فَالْمُدَبِّراتِ أَمْراً}([18])، يَعْنِي بِذَلِكَ اثْنَيْ عَشَرَ بُرْجاً، وسَبْعَ سَيَّارَاتٍ، والَّذِي يَظْهَرُ فِي اللَّيْلِ والنَّهَارِ هِيَ بِأَمْرِ اللهِ تَعَالَى([19]).
([3]) بحار الأنوار, ج19 , ص286.