من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ع ذ ب
العذاب:
- النوادر(للأشعري): عَنْ ابْنُ مُسْكَانَ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, قَالَ: (سَأَلتُ الصَّادِقَ× عن قوله تعالى {وَ يَدْرَؤُا عَنْهَا الْعَذاب}([1])..والْعَذَابُ الرَّجْمُ ) ([2]).
- الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ, عَنِ الْـمُثَنَّى, عَنْ زُرَارَةَ قَالَ: سُئِلَ أَبُو عَبْدِ الله % عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ {وَ الَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْواجَهُمْ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَداءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ}([3]), قَالَ%: (…, فَإِنْ أَرَادَتْ أَنْ تَدْفَعَ عَنْ نَفْسِهَا الْعَذَابَ, وَ الْعَذَابُ هُوَ الرَّجْمُ شَهِدَتْ {أَرْبَعَ شَهاداتٍ بِاللهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكاذِبِينَ وَ الْخامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللهِ عَلَيْها إِنْ كانَ مِنَ الصَّادِقِينَ} فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ رُجِمَتْ, وَ إِنْ فَعَلَتْ دَرَأَتْ عَنْ نَفْسِهَا الْحَدَّ..) ([4]).
العذاب الاكبر:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ { فَيُعَذِّبُهُ اللهُ الْعَذابَ الْأَكْبَرَ}([5]) ( يُرِيدُ الْغَلِيظَ الشَّدِيدَ الدَّائِمَ..)([6]).
عذاب الهون:
- تفسير العياشي: عن سلام, عن أبي جعفر× في قوله: {الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ}([7]) قال: (العطش يوم القيامة)([8]).
- تفسير العياشي: عن الفضيل, قال: سمعت أبا عبد الله× في قوله: ( {أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذابَ الْهُونِ}([9]) قال: العطش)([10]).
عذاب واقع:
- تفسير القمي: {سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ}([11])قَالَ : سُئِلَ أَبو جَعْفَرٍ× عَنْ مَعْنَى هَذَا، فَقَالَ: (نَارٌ تَخْرُجُ مِنَ المَغْرِبِ, ومَلَكٌ يَسُوقُهَا مِنْ خَلْفِهَا حَتَّى تَأْتِيَ دَارَ بَنِي سَعْدِ بْنِ هَمَّامٍ عِنْدَ مَسْجِدِهِمْ, فَلَا تَدَعُ دَاراً لِبَنِي أُمَيَّةَ إِلَّا أَحْرَقَتْهَا وأَهْلَهَا, ولَا تَدَعُ دَاراً فِيهَا وَتْرٌ لِآلِ مُحَمَّدٍ إِلَّا أَحْرَقَتْهَا، وذَلِكَ الْـمَهْدِيُّ×، وفِي حَدِيثٍ آخَرَ لَمَّا اصْطَفَّتِ الْخَيْلَانِ يَوْمَ بَدْرٍ رَفَعَ أَبو جَهْلٍ يَدَهُ , وقَالَ: اللهُمَّ إِنَّهُ قَطَعَنَا الرَّحِمَ, وآتَانَا بِمَا لَا نَعْرِفُهُ فَاجِئْهُ بِالْعَذَابِ، فَأَنْزَلَ اللهُ {سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِع})([12]).
عذاب يوم كبير:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ×: ( ..وَ قَوْلُهُ {وَ إِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ}([13])، قَالَ×:الدُّخَانُ والصَّيْحَة)([14])
عذابا من فوقكم:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ % فِي قَوْلِهِ{هُوَ الْقادِرُ عَلى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذاباً مِنْ فَوْقِكُم}([15]) ، (هُوَ الدُّخَانُ والصَّيْحَة..)([16]).
عذابهما:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ: {وَ لْيَشْهَدْ عَذابَهُما} يَقُولُ: (ضَرْبَهُمَا {طائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}([17]) ، يُجْمَعُ لَهُمُ النَّاسُ إِذَا جُلِدُوا)([18]).
عذّب:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ % فِي قَوْلِهِ { وعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا}([19])، : (وهُوَ الْقَتْل)([20]).
عذب فرات:
- تفسير العياشي: عن مسعدة بن صدقة, عن أبي جعفر×، عن أبيه، عن جده قال: قال أمير المؤمنين×: (سموهم بأحسن أمثال القرآن يعني عترة النبي ^، {هذا عَذْبٌ فُراتٌ} فاشربوا، {وَهذا مِلْحٌ أُجاجٌ}([21]) فاجتنبوا)([22]).
([4]) الكافي (ط – الإسلامية)، ج6، ص162- 163.
([8]) تفسير العياشي, ج1, ص370.
([10]) تفسير العياشي, ج1, ص370.