معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 268

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الصب : الإراقة ، وصببت الماء سكبته ، ويقال : صب الدنانير : إذا جمعها وألقى بعضها فوق بعض .

الصبح الصادق : وهو البياض المعترض في أفق السماء, ويسمى بالصادق؛ لأنه صدقك عن الصبح ، وسمي صبحا؛ لأنه جمع بين حمرة وبياض. انظر الفجر الصادق.

الصبرة : ما جمع من الطعام بلا كيل ولا وزن بعضه فوق بعض, يقال: اشتريت الشيء صبرة اي بلا وزن أو كيل .

الصبي : (الصغير وينصرف الى وجوه : الأول : الذي لم يفطم . الثاني : غير المميز. الثالث : الذي لم يبلغ الحلم , فيشمل الرضيع والمميز والمراهق, لذا قال بعض اللغويين انه الغلام, وجمع صبي صبية – بالكسر – وصبيان. والأنثى صبية والصبي, مطلقاً مسلوب العبارة ولا يجوز له التصرف في ماله إلا بإذن الولي إلا ما خرج بالدليل كوصية من زاد عمره على عشر سنوات في وجوه البر وصلة الرحم مع عدم الضرر والمفسدة)([1]).

الصبي المميز : (وهو الذي يستطيع ان يميز بين ما ينفعه وما يضره, ويتمكن ببصيرته المحدودة من اجتناب الضرر والأذى ويعرف وجوه العبادة في الجملة كما لو كان عمره أكثر من ست أو سبع سنوات)([2]) .

الصبي غير المميز : وهو خلاف المميز.

صَجَم : الصجمة : هي كلمة فارسية، أصلها سجمة وساجمة، وهي رصاصة صغير تستعمل في بنادق الصيد، تسمى عندها (حبة البندقة).

الصحة : يطلق على معان منها: الاول: البرء من المرض، والعافية. الثاني: البراءة والخلو من العيب. الثالث: وصف للعمل اذا كان جامعا للشرائط المطلوبة.

الصحراء : البيداء.

الصَحَن : لغة: هو الاتساع في الاشياء([3]), وقال ابن منظور: هو الارض المستوية([4]). اقول فهو ليس مجرد الاتساع وانما هو اتساع مع استواء, والجمع‏ أَصْحُنٌ‏ وصِحَان‏ وأصحان. اصطلاحا: له معنيان: احدهما: صحن الدار أو المسجد يعني فناءهما، أي الرحبة وهي الساحة وسطهما. الآخر: إناء يستعمل في الطعام (الطلق) والجمع حينئذٍ أَصحن وصِحان وصُحُون.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:48 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:48 .

([3]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة: ‏3: 335.

([4]) لسان العرب ‏13: 245.