من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
الطريق المرفوعة : التي ليس لها منفذة، غير المفتوحة.
طريق النقل : الاخبار، ويراد بها الحديث، والخبر، والإجماع.
الطست : ( انظر : طشت).
الطسق : (الوظيفة من خراج الأرض المقررة عليها فارسي معرب, قال الجوهري ومنه قولهم في حديث الشيعة, هم فيها اي في الارض محللون حتى يقوم قائمنا فيجيبهم طسق ما كان في ايديهم)([1]) .
الطسوج : الناحية والقرية معرب عن الفارسية.
الطشت : لغة في الطست : إناء كبير مستدير من نحاس أو نحوه يغسل فيه، وهو يؤنث ويذكر، جمعه: طسوت . معرب (تشت) بالفارسية .
الطعام : كل ما يؤكل ويشرب.
الطعن : لغة : الدخول في غاية الشيء. اصطلاحا: له اطلاقات عدة منها: الوخز. ومنها: الضرب بآلة حادة تدخل في البدن. ومنها: القذف، والتشهير. ومنها: التشكيك، الرد.
الطعنة : المرة الواحدة : من الطعن.
الطغيان : تجاوز الحد ، والغلو في الكفر ،والمبالغة في العصيان .
الطفرة : الوثبة ، والطفر : وثبة في ارتفاع ، كما يطفر الإنسان حائطا ،أي يثبه .
الطفل : من الولادة إلى البلوغ .
الطفل المميز : الطفل الذي يميز الحسن من القبيح ، ويمكنه التعبير عنه ، وفي غيره القدرة على تمييز التفاصيل بالنظر .
الطلاء : لغة له معنيان : الاول لطْخ شيءٍ بشيءٍ، والآخر يدل على شيءٍ صغيرٍ كالولدِ للشَّيءِ([2]), إصطلاحا: له اطلاقان: احدهما: استعمال النورة وشبهها لإزالة شعر البدن ويعتبر من المستحبات الأكيدة خصوصاً بعد عشرين يوماً من الطلاء الأول, واكد منه بعد أربعين يوماً والدعاء بالمأثور عنده . تجوز الإستنابة بالنورة للبدن الا العورة فيجب ان يباشرها بنفسه ويستحب الإكثار من التنوير في الصيف ويصدق التنوير بالمعاجين والمراهم المصنوعة في هذه الأزمان ويجزي عنه الحلق. لا فرق في استحباب التنوير بين الرجال والنساء, وهو في النساء آكد)([3]) . الآخر : الطلاء : ما طبخ من عصير العنب حتى ذهب ثلثاه.
([1])الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :157 .