معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 251

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

العصيان : ترك الانقياد، وعدم الطاعة قصدا، ويقابلها الطاعة والامتثال. اصطلاحا : مخالفة شرع الله تعالى ، وتكون بفعل الحرام أو ترك الواجب قصدا .

العصير : على وزن فعيل بمعنى المفعول ،وهو اسم للماء المعصور من العنب ونحوه ، والعصارة : ما سال من الشيء المعصور ، وما بقي من الشيء بعد العصر .

العصير العنبي : (وهو عصير العنب قبل ان يذهب ثلثاه ويصبح حلالاً, والأقوى طهارة العصير العنبي قبل ان يذهب ثلثاه في الغليان, والقدماء من الفقهاء لم يذكروه في باب النجاسات ولم يثبت القول بان المشهور ذهب الى نجاسته والحاقه بالخمر, نعم هو حرام ما لم يذهب ثلثاه سواء بالنار, او بالشمس, او بنفسه وهو الذي يسمى في الإصطلاح بالنشيش والحقه الشهيد الاول في الذكرى بالفقّاع من حيث النجاسة)([1]) .

العض : الضغط او الامساك بالأسنان على الشيء.

العضد : لغة هو العضو ما بين المرفق إلى الكتف. ويستعار للإعانة والقوة. اصطلاحا: هو ما بين المرفق الى الكتف , ويغسل شيء منه في الوضوء من باب المقدمة العلمية ([2]) .

العضل : لغة : التضييق والمنع([3]). اصطلاحا : له معنيان :أحدهما : منع البنت او المرأة عن الزواج. الآخر: التضييق على الزوجة لتطلب الطلاق.

العطار : حرفة بائع العطر. ويطلق على بائع الأفاوية أو التوابل، أو البهارات.

العطاس : كثرة العطس.

العطاش : العطش الشديد أو غير السوي. ويطلق على داء لا يروى صاحبه من الماء.

العطب : بفتح العين والطاء هو الهلاك([4]).

العطر : الطيب.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:47 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:65 .

([3]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏1: 278.

([4]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏4: 354.