من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ك ع ب
الكعبة:
- : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ, عَنْ عَمِّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَبِي الْحُسَيْنِ الْبَرْقِيِّ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَبَلَةَ, عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ آبَائِهِ عَنْ جَدِّهِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‘ قَالَ: (جَاءَ نَفَرٌ مِنَ الْيَهُودِ إِلَى رَسُولِ اللهِ ’ فَسَأَلُوهُ عَنْ أَشْيَاءَ, فَكَانَ فِيمَا سَأَلُوهُ عَنْهُ أَنْ قَالَ لَهُ أَحَدُهُمْ: لِأَيِّ شَيْءٍ سُمِّيَتِ الْكَعْبَةُ كَعْبَةَ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ ’: لِأَنَّهَا وَسَطُ الدُّنْيَا)([1]).
- وَ رُوِيَ عَنِ الصَّادِقِ % أَنَّهُ سُئِلَ لِمَ سُمِّيَتِ الْكَعْبَةُ كَعْبَةَ؟ قَالَ %: ( لِأَنَّهَا مُرَبَّعَةٌ, فَقِيلَ لَهُ: وَ لِمَ صَارَتْ مُرَبَّعَةً؟ قَالَ: لِأَنَّهَا بِحِذَاءِ الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ, وَ هُوَ مُرَبَّعٌ , فَقِيلَ لَهُ: وَ لِمَ صَارَ الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ مُرَبَّعاً؟ قَالَ: لِأَنَّهُ بِحِذَاءِ الْعَرْشِ, وَ هُوَ مُرَبَّعٌ, فَقِيلَ لَهُ: وَ لِمَ صَارَ الْعَرْشُ مُرَبَّعاً؟ قَالَ: لِأَنَّ الْكَلِمَاتِ الَّتِي بُنِيَ عَلَيْهَا الْإِسْلَامُ أَرْبَعٌ, وَ هِيَ سُبْحَانَ اللهِ, وَ الْحَمْدُ لِلهِ وَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَ اللهُ أَكْبَرُ)([2]).
الكعبين:
- تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر× في قول الله: ( { امْسَحُوا بِرُؤُسِكُمْ وأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ}([3]).. قال: فقلت: أصلحك الله أين الكعبين؟ قال×: هاهنا يعني المفصل دون عظم الساق)([4]).
- تفسير العياشي: عن زرارة ، وبكير بن أعين قالا: سألنا أبا جعفر× (..قلنا: أصلحك الله أين الكعبان؟ قال×: هاهنا يعني المفصل دون عظم الساق، فقلناه: هذا ما هو قال: من عظم الساق والكعب أسفل من ذلك) ([5]).
- الكافي: عَنْ زُرَارَةَ وبُكَيْرٍ : (أَنَّهُمَا سَأَلَا أَبَا جَعْفَرٍ ‘…, فَقُلْنَا أَيْنَ الْكَعْبَانِ؟ قَالَ هَاهُنَا يَعْنِي الْمَفْصِلَ دُونَ عَظْمِ السَّاقِ, فَقُلْنَا هَذَا مَا هُوَ؟ فَقَالَ: هَذَا مِنْ عَظْمِ السَّاقِ والْكَعْبُ أَسْفَلُ مِنْ ذَلِكَ…) ([6]).
([4]) تفسير العياشي, ج1, ص298.