من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ك ن س
الْكُنَّس:
- تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ^: قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ رَحِمَهُ اللهُ. حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْعَلَاءِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَمُّونٍ, عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْأَرَّجَانِيِّ, عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ, عَنِ الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ, عَنْ عَلِيٍّ×قَالَ: (.. {وَ الْجَوارِ الْكُنَّسِ}([1]) قَالَ×: يَعْنِي المَلَائِكَةَ جَرَتْ بِالْقَلَمِ إِلَى رَسُولِ اللهِ’ فَكَنَسَهُ عَنْهُ الْأَوْصِيَاءُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ لَا يَعْلَمُهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ ومَعْنَى كَنَسَهُ رَفَعَهُ وتَوَارَى بِهِ ..)([2]).
ك هـ ي ع ص
كهيعص:
- تفسير القمي: قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ [مُحَمَّدٍ], عَنْ عُبَيْدِ اللهِ [عَبْدِ اللهِ], عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× قَالَ: هَذِهِ {كهيعص}([3]) أَسْمَاءُ اللهِ مُقَطَّعَةً, وأَمَّا قَوْلُهُ {كهيعص} قَالَ: اللهُ هُوَ الْكَافِي الْـهَادِي الْعَالِمُ, ذُو الْأَيَادِي الصَّابِرُ عَلَى الْأَعَادِي, الصَّادِقُ ذُو الْأَيَادِي الْعِظَامِ, وهُوَ قَوْلُهُ كَمَا وَصَفَ نَفْسَهُ تَبَارَكَ وتَعَالَى([4]).
ك ي د
كَيْدَهُنَ
- تفسير القمي: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ بَعْضِ رِجَالِهِ رَفَعَهُ قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ×: (..{رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَ}([5]) أَيْ حِيَلَه..)([6]).
([2]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة، ص743- 744.