من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ل ب س
لباس التقوى:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ (..وَ أَمَّا لِبَاسُ التَّقْوَى فَالْعَفَافُ؛ لِأَنَّ الْعَفِيفَ لَا تَبْدُو لَهُ عَوْرَةٌ، وإِنْ كَانَ عَارِياً مِنَ الثِّيَابِ، والْفَاجِرَ بَادِي الْعَوْرَةِ وإِنْ كَانَ كَاسِياً مِنَ الثِّيَابِ، يَقُولُ {وَ لِباسُ التَّقْوى ذلِكَ خَيْرٌ}([1]) يَقُولُ الْعَفَافُ خَيْرٌ {ذلِكَ مِنْ آياتِ اللهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُون})([2]).
لباسا:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ {يا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنا عَلَيْكُمْ لِباساً يُوارِي سَوْآتِكُمْ ورِيشاً}([3]) (فَأَمَّا اللِّبَاسُ فَالثِّيَابُ الَّتِي يَلْبَسُونَ..)([4]).
يلبسكم:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ: ({أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً}([5]) وهُوَ اخْتِلَافٌ فِي الدِّينِ, وطَعْنُ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ) ([6]).
([2]) تفسير القمي، ج1، ص225-226.