معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 287

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الفرق بن الاحتياط الوجوبي والاستحبابي : الاول يجوز الرجوع فيه الى فقيه آخر مع رعاية الاعلم فالأعلم , خلاف للثاني , ولا يعذر مخالفة الاحتياط الوجوبي من دون حجة ان كان مخالفا للواقع.

الفرق بين الفسخ والإبطال : (إن الإبطال يحدث أثناء قيام التصرف وبعده ، ويحصل في العقود والتصرفات والعبادة ، أما الفسخ فإنه يكون غالبا في العقود والتصرفات ، ويقل في العبادة ، ومنه : فسخ الحج إلى العمرة ، وفسخ نية الفرض إلى النفل ، ويكون في العقود قبل تمامها ، لأنه فك ارتباط العقد أو التصرف).

الفرق بين الواجب واللازم : للواجب واللازم عادة معنى واحد، ولكن للازم أحياناً معنىً أوسع يطلق على غير الأحكام التكليفية أيضاً.

الفرق بين حج الإفراد والقِران : فرض من كان بين منزله وبين مكة ثمانية واربعين ميلاً او اقل , وهو قول الاكثر , وبما ان الميل الواحد يساوي 1,85كيلو متر فكل من كان مسكنه 88,8 كيلو متر تقريباً يكون فرضه القران أو الافراد الا ان الفارق بينهما هو ان الافراد لا يسق معه الهدي اما القرآن فتنه يسق معه الهدي([1]) .

فرقعة الأصابع : الضغط عليها حتى يسمع لها صوت.

الفرك : الحك والقرص ، الحف، الحت.

الفَرْوُ : كل جلد عليها شعر .

فروة الرأس : جلدة الرأس بشعرها.

الفروع : جمع فرع, فرع الشيء هو أعلاه ، وما يتفرع من أصله ,ومنه فروع الدين.

الفَـرْي : فَرَى فَريَاً وهو شق الشيء وتفتيته.

الفِرْيَة : لغةً : هو الكذب والجمع فِرى. اصطلاحاً: قد يطلق على القذف.

الفريسة : تطلق على ما يفترس، وصيد الحيوان والطير.

الفريضة : لغة : من فرض وهو تأثير شيء في شيء([2]). اصطلاحا: هي الواجب المحدد بمقدار معين, فالزكاة فريضة والصلاة فريضة أي واجبة مع تحديد, وتقابلها النافلة، وأيضاً الفريضة هي الحصة والنصيب، ومنه الفريضة في الإرث.

الفزع : الخوف والذعر.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .

([2]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏4: 488.