مناقشة  أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية حول سلطة الاستشراق في الدراسات القرآنية المعاصرة

جرت في كلية العلوم الاسلامية جامعة كربلاء مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة ( سلطة الاستشراق في الدراسات القرآنية المعاصرة – دراسة نقدية. للطالب علي شاكر سلمان مكرود   ذلك في الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق 28/5/2023  وعلى قاعة الامام الحسين (ع) في الكلية .

وتأتي الاطروحة لإثبات سلطة للمستشرقين في الدراسات القرآنية المعاصرة، يفتح الباب للدارسين للخوض في هذا المضمار العلمي وتوجيه اهتمامهم نحو رصد هذا الفكر، لاسيما كون الباحث قد وقف سابقاً على الاساليب التي استعملها المستشرقون لتحقيق أهدافهم، وكان منها إعداد باحثين من ابناء التراث نفسه لكي يحققوا أهدافهم الاستشراقية، وعليه فإنَّ الدوافع  متوافرة في هذا النوع من الدراسات والارضية مهيأة  ، بالاضافة الى  تعميق الفهم لدى الباحثين الجدد  في الدراسات القرآنية عن مدى سعة يد الاستشراق وتغلغله  في طروحات روّاد الدرس القرآني المعاصر؛ بل وقدرته على إحداث التأثير المقصود على مشاربهم وافكارهم حتى وصل الامر بهم  أنَّ يعيدوا الطروحات الغربية بصيغة جديدة  والسير على خطاهم في دراسة التراث الاسلامي، وهذا الفهم العميق يساعد على تصويب مسار تلك الدراسات .

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : عامر عمران الخفاجي  من جامعة بابل -كلية العلوم الاسلامية  – رئيسًا .والأستاذ الدكتور  : عدي جواد الحجار  من جامعة الكوفة – مركز دراسات الكوفة  – عضوًا  والأستاذ الدكتور ناهدة جليل عبد الحسن من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا ، والأستاذ المساعد الدكتور اقبال وافي نجم من جامعة كربلاء -كلية العلوم الاسلامية ، والأستاذ المساعد الدكتور عمار محمد حسين من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا ا. الأستاذ الدكتور : حكمت عبيد الخفاجي من جامعة كربلاء -كلية العلوم الاسلامية  عضوا ومشرفا .