من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
التجرّي
- ما معنى التجرّي ؟
ج: إذا قطع المكلف بالتكليف وخالفه ولم يكن التكليف ثابتًا واقعًا سمي متجرّياً .
وبعبارة أخرى: هو عصيان ما يعتقد كونه مطلوباً للشارع , والواقع أنَّهُ ليس مطلوباً للشارع , مثاله من اراد شرب ما في الكأس على أنَّهُ خمر ٌ وتبيّن أنَّهُ عصيرٌ.
- لماذا بحث التجرّي في القطع ؟
ج: لأنَّ المكلف لديه قطعٌ بالحكم والموضوع , ولكنّه عندما ارتكبه لم يطابق الواقع .
- ما الفارق بين العاصي والمتجرّي؟
ج: العاصي يطابق قطعه الواقع , كمن أراد أنْ يشرب خمراً ويعلم أنَّهُ حرام , وشربه وكان خمراً, أمَّا المتجرّي فهو الذي لا يطابق قطعه الواقع كمن يعلم أنَّ الخمر حرام لكن عندما شرب السائل على أنَّهُ خمر تبيّن أنَّهُ ليس خمراً.
- هل يدان المكلف المتجرّي بحكم العقل ويستحق العقاب كالعاصي أو لا ؟ أو ما الأقوال في المتجرّي؟
ج: هنا اتجاهان :
الأول : لا يكون المكلف المتجرّي قد أخل بحق الطاعة إذ لا تكليف واقعاً .
الثاني : إنَّ المتجرّي قد أخل في ارتكابه الفعل, وإنْ لم يطابق الواقع , فيستحق العقاب وهو ما تبناه السيد الصدر + معتمداً على مبدأ حق الطاعة , فإنَّ حق المولى على الإنسان أنْ يطيعه في تكاليفه التي انكشفت لديه و في كل ما يتراءى له من تكاليفه .
- ما رأي السيد الصدر + في المكلف المتجريّ ؟
ج: إنَّ المتجرّي مدان ؛ لأنَّ حق الطاعة ينشأ من لزوم احترام المولى عقلاً ورعاية حرمته ، ولا شك في أنَّهُ من الناحية الاحترامية ورعاية الحرمة لا فرق بين التحدي الذي يقع من العاصي ، والتحدي الذي يقع من المتجرّي ، فالمتجرّي اذاً يستحق العقاب كالعاصي .