كلية العلوم الاسلامية تستحدث وحدة لذوي الاحتياجات الخاصة

جامعة-كربلاء-كلية-العلوم-الاسلامية

اصدرت كلية العلوم الاسلامية في جامعة كربلاء أمر اداري لأستحداث وحدة لذوي الاحتياجات الخاصة ضمن هيكلية الكلية.

الوحدة التي تمارس مهامها التدريسية في قسم اللغة العربية الاستاذ الدكتور رفاه عبد الحسين مهدي الفتلاوي وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور ضياء عزيز محمد والاستاذ المساعد الدكتور هدى عباس محسن تحقق رسالة مفادها تهيئة البيئة التعليمية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة لتنمية وتطوير قدراتهم والتي تدفعهم إلى التقدم الأكاديمي وذلك من خلال وضع استراتيجيات عن طريق خدمات التوجيه والإرشاد والخدمات المساندة مما يسهم في تكوين علاقة فعالة بين هذه الفئة والجامعة والمجتمع كجزء من دراستهم الجامعية.

وتهدف الوحدة إلى إلى تحديد الإطار العام لخدمات ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.وبناء علاقة استراتيجية مع الجمعيات والمراكز والجهات المختصة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة. بالاضافة إلى إعداد البرامج الإرشادية والتدريبية لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

واشارت الدكتورة رفاه الفتلاوي بأن مهام الوحدة هو التواصل بشكل مباشر مع هذه الفئة للتعرف على حالة كل طالب وإجراء التسهيلات اللازمة و العمل على التواصل بين رئاسة الجامعة والإدارات الأخرى ذات العلاقة بما يختص بهذه الفئةو إجراء اللقاءات اللازمة بين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ومسؤولي الوحدات الإدارية في الجامعة للتعريف بالخدمات المقدمة لهم ومعرفة متطلباتهم .

بالاضافة إلى العمل على إشراكهم في جميع البرامج المتاحة لهم (التدريبية – الأنشطة – الأيام والمناسبات الخاصة بهم) وعقد ورش العمل لتعريف أعضاء هيئة التدريس باحتياجات تلك الفئة وتسهيل متطلباتهم الأكاديمية والاجتماعية.