معجم مصطلحات الفقه والفاظه – 15

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 15

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الإجزاء : لغة : الاكتفاء ([1]). اصطلاحا : إتيان الفعل من قبل المكلف يكون مجزيا ويكتفي به، فلا تجب إعادته.

الأجزاء : لغة : من تَجْزِئَة السهام: بعض الشيء([2]). اصطلاحا : هو ان يتألف (المأمور به) منه ومن غيره . بعبارة أخرى : هي ما يتألف منها التكليف وهي من حقيقته وداخلة في تكوينه, ولا يبطل التكليف من تركها سهوا او نسيانا, كالقراءة والتشهد.

الإجزاء الاضطراري : إتيان الفعل من قبل المضطر لعذر أو حرج يكون مجزيا ويكتفي به ، فلا يجب أن يأتي به لا أداء ولا قضاء ، عند القدرة عليه أو ارتفاع الحرج .

الأجزاء التي تحلها الحياة : اي التي فيها حياة ويجري فيها الدم من جسم الانسان والحيوان والرجل وشبههما ومداره حصول الألم عند القطع أو لا .

الاجزاء التي لا تحلها الحياة : التي ليس فيها دم، أي لا يجري فيها الدم، كالظفر، والشعر .

الإجزاء الظاهري : هو أن الإتيان بالمأمور به حسب ما يتوصل إليه من الادلة الظنية ( الامارات)  مجز عن الإعادة أو القضاء وفق الأمر الواقعي ويكتفي به ، لكن متى ما انكشف الخطأ يقينا لا يبقى مجال للعذر حينئذ يرتفع الاجزاء الظاهري فلا بد من الامتثال للأمر الواقعي ، فإن امتثل له كان مجزيا ، وإن لم يمتثل لم تبرأ الذمة .

الأجزاء المبانة : أي الأجزاء المقطوعة المنفصلة عن البدن .

الأجزاء والشرائط : كل شيء كان انعدامه مضرا بالنسبة لشيء ما يعد جزءًا له ، وكل أمر كان انعدامه مغيرا الصفة أو الحالة المطلوبة في الشيء ، يعد شرطا له .

الأجسام المحترمة : كل ما لا يجوز تنجيسه وان كان ملكاً له, مثل القرآن, والتربة الحسينية على مشرفها أفضل الصلاة والتحية وغيرهما من تراب قبور المعصومين (, والخبز والفواكه ([3]) .


([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏6: 162.

([2]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏6 : 163.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: 47.