من كتاب حرمة القرآن – 37

حرمة القرآن - 37

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ان القرآن الكريم فيه تبيان كل شيء يتبع

تفسير العياشي: عَنْ يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ رَفَعَهُ إِلَى الْحَارِثِ الْأَعْوَرِ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السّلام), فَقُلْتُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ: إِنَّا إِذَا كُنَّا عِنْدَكَ سَمِعْنَا الَّذِي نَسُدُّ بِهِ دِينَنَا, وَ إِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِكَ سَمِعْنَا أَشْيَاءَ مُخْتَلِفَةً مَغْمُوسَةً لَا نَدْرِي مَا هِيَ؟

 قَالَ (عليه السّلام): أَ وَ قَدْ فَعَلُوهَا!

قُلْتُ : نَعَمْ.

قَالَ (عليه السّلام): سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) : يَقُولُ: أَتَانِي جَبْرَئِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ سَيَكُونُ فِي أُمَّتِكَ فِتْنَةٌ, قُلْتُ: فَمَا الْمَخْرَجُ مِنْهَا؟ فَقَالَ: كِتَابُ اللهِ فِيهِ بَيَانُ مَا قَبْلَكُمْ مِنْ خَيْرٍ, وَ خَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ, وَ حُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ, وَ هُوَ الْفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ , مَنْ‏ وَلِيَهُ مِنْ جَبَّارٍ فَعَمِلَ بِغَيْرِهِ قَصَمَهُ اللهُ , وَ مَنِ الْتَمَسَ الْهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللهُ , وَ هُوَ حَبْلُ اللهِ الْمَتِينُ, وَ هُوَ الذِّكْرُ الْحَكِيمُ , وَ هُوَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ لَا تُزَيِّفُهُ الْأَهْوَاءُ, وَ لَا تُلَبِّسُهُ الْأَلْسِنَةُ, وَ لَا يَخْلُقُ عَنِ الرَّدِّ, وَ لَا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ , وَ لَا يَشْبَعُ مِنْهُ الْعُلَمَاءُ , هُوَ الَّذِي لَمْ تُكِنَّهُ الْجِنُّ إِذَ سَمِعَهُ أَنْ قَالُوا {إِنَّا سَمِعْنا قُرْآناً عَجَباً يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ} مَنْ‏ قَالَ‏ بِهِ‏ صُدِّقَ‏, وَ مَنْ عَمِلَ بِهِ أُجِرَ, وَ مَنِ اعْتَصَمَ بِهِ‏ {هُدِيَ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ}‏ هُوَ الْكِتَابُ الْعَزِيزُ الَّذِي‏{ لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَ لا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ}[1].

تحف العقول: في عهد الامام (عليه السّلام) إلى الأشتر حين ولاه مصر و أعمالها: (… وَ قَدْ قَالَ اللهُ لِقَوْمٍ أَحَبَّ إِرْشَادَهُمْ{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنازَعْتُمْ فِي شَيْ‏ءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَ الرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَ أَحْسَنُ تَأْوِيلًا} (النساء (62) , فَالرَّدُّ إِلَى‏ اللهِ‏ الْأَخْذُ بِمُحْكَمِ كِتَابِهِ‏, وَ الرَّدُّ إِلَى الرَّسُولِ الْأَخْذُ بِسُنَّتِهِ الْجَامِعَةِ غَيْرِ الْمُتَفَرِّقَةِ, وَ نَحْنُ أَهْلُ رَسُولِ اللهِ الَّذِينَ نَسْتَنْبِطُ الْمُحْكَمَ مِنْ كِتَابِهِ وَ نُمَيِّزُ الْمُتَشَابِهَ مِنْهُ وَ نَعْرِفُ النَّاسِخَ مِمَّا نَسَخَ اللهُ وَ وَضَعَ إِصْرَهُ‏ فَسِرْ فِي عَدُوِّكَ بِمِثْلِ مَا شَاهَدْتَ مِنَّا فِي مِثْلِهِمْ مِنَ الْأَعْدَاءِ وَ وَاتِرْ إِلَيْنَا الْكُتُبَ‏ بِالْإِخْبَارِ بِكُلِّ حَدَثٍ يَأْتِكَ مِنَّا أَمْرٌ عَامٌ‏ {وَ اللهُ الْمُسْتَعان‏}[2].


[1]  تفسير العياشي، ج‏1، ص: 3.

[2] تحف العقول ؛ النص ؛ ص134.