من كتاب حرمة القرآن – 43

حرمة القرآن - 43

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي   

ان القرآن الكريم مصدر لاستنباط احكام الشريعة

المحاسن : عَنْهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ أَبِي الْجَارُودِ قَالَ: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (عليه السّلام):‏ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ بِشَيْ‏ءٍ فَسْأَلُونِي عَنْهُ مِنْ كِتَابِ اللهِ, ثُمَّ قَالَ فِي بَعْضِ حَدِيثِهِ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  نَهَى عَنِ الْقِيلِ, وَ الْقَالِ, وَ فَسَادِ الْمَالِ , وَ فَسَادِ الْأَرْضِ, وَ كَثْرَةِ السُّؤَالِ , قَالُوا: يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  وَ أَيْنَ هَذَا مِنْ كِتَابِ اللهِ؟

قَالَ: إِنَّ اللهَ يَقُولُ فِي كِتَابِهِ‏ {لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْواهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ‏} النساء(114), وَ قَالَ‏ {وَ لا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللهُ لَكُمْ قِياماً }النساء(5), وَ {لا تَسْئَلُوا عَنْ أَشْياءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ‏}المائدة(101)[1].

بصائر الدرجات : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مَعْرُوفٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ رِبْعِيٍّ عَنْ سَوْرَةَ بْنِ كُلَيْبٍ, قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) بِأَيِّ شَيْ‏ءٍ يُفْتِي الْإِمَامُ؟

 قَالَ (عليه السّلام): بِالْكِتَابِ.

 قُلْتُ فَمَا لَمْ يَكُنْ فِي الْكِتَابِ؟

 قَالَ(عليه السّلام): بِالسُّنَّةِ .

قُلْتُ : فَمَا لَمْ يَكُنْ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّةِ؟

 قَالَ(عليه السّلام): لَيْسَ شَيْ‏ءٌ إِلَّا فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّةِ.

 قَالَ: فَكَرَّرْتُ مَرَّةً أَوِ اثْنَتَيْنِ .

قَالَ(عليه السّلام): يُسَدَّدُ وَ يُوَفَّقُ فَأَمَّا مَا تَظُنُّ فَلَا[2].

بصائر الدرجات : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يَزِيدَ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَيُّوبَ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ, عَنْ رِبْعِيٍّ, عَنْ خَيْثَمٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) قَالَ: قُلْتُ لَهُ يَكُونُ شَيْ‏ءٌ لَا يَكُونُ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّةِ؟

 قَالَ (عليه السّلام): لَا .

قَالَ: قُلْتُ: فَإِنْ جَاءَ شَيْ‏ءٌ ؟

قَالَ (عليه السّلام): لَا حَتَّى أَعَدْتُ عَلَيْهِ مِرَاراً .

فَقَالَ (عليه السّلام): لَا يَجِي‏ءُ, ثُمَّ قَالَ بِإِصْبَعِهِ بِتَوْفِيقٍ وَ تَسْدِيدٍ لَيْسَ حَيْثُ تَذْهَبُ لَيْسَ حَيْثُ تَذْهَبُ[3].

بصائر الدرجات : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ الْمِيثَمِيِّ, عَنْ رِبْعِيٍّ, عَنْ خَيْثَمٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) قَالَ: قُلْتُ لَهُ يَكُونُ شَيْ‏ءٌ لَا يَكُونُ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّةِ؟

 قَالَ (عليه السّلام): لَا .

قُلْتُ: فَإِنْ جَاءَ شَيْ‏ءٌ؟

قَالَ (عليه السّلام): لَا يَجِي‏ءُ , فَأَعَدْتُ عَلَيْهِ مِرَاراً.

 فَقَالَ(عليه السّلام): لَا يَجِي‏ءُ , ثُمَّ قَالَ : يَا خَيْثَمُ يُوَفَّقُ وَ يُسَدَّدُ لَيْسَ حَيْثُ تَذْهَبُ[4].

بصائر الدرجات : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ, عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَشِيرٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام) قَالَ: سَأَلَهُ سَوْرَةُ وَ أَنَا شَاهِدٌ, فَقَالَ: جُعِلْتُ فِدَاكَ بِمَا يُفْتِي الْإِمَامُ؟

 قَالَ (عليه السّلام): بِالْكِتَابِ.

 قَالَ: فَمَا لَمْ يَكُنْ فِي الْكِتَابِ؟

قَالَ (عليه السّلام): بِالسُّنَّةِ .

قَالَ: فَمَا لَمْ يَكُنْ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّةِ ؟

فَقَالَ (عليه السّلام): لَيْسَ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِلَّا فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّةِ.

قَالَ : ثُمَّ مَكَثَ سَاعَةً, ثُمَّ قَالَ(عليه السّلام): يُوَفَّقُ وَ يُسَدَّدُ وَ لَيْسَ كَمَا تَظُنُّ[5].


[1] المحاسن ؛ ج‏1 ؛ ص269ح 358.

[2] بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم، ج‏1، ص387- 388ح1.

[3] بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم، ج‏1، ص: 388ح2.

[4] بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم، ج‏1، ص: 388ح3.

[5] بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم، ج‏1، ص: 388ح4.