معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 253

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

دائم الحدث: (وهو الذي لا يمكنه منع حدث البول و الريح ونحوه ويأتيه قهراً لمرض او ضعف فيجب عليه اداء الفرائض ايضاً وفق قاعدة الميسور من الطهارة والتحفظ من تعدي الخبث الى البدن او الثوب بما يناسبه من القطن او الكيس وشبهه كالمسلوس اي الذي لا يستمك البول, والمبطون الذي به اسهال مستمر ودائم الريح, اذا كان لهما فترة استمساك ونقاء تسع الصلاة ومقدمتها من الطهارة ولو بالإقتصار على الواجبات منهما دون المستحبات فيؤديان الصلاة في تلك الفترة سواء كانت في اول الوقت او وسطه او اخره)([1]) .

الدائمة : مؤنث دائم، وتعني المستمرة. اصطلاحا : المرأة التي أصبحت زوجة للرجل بعقد غير مؤقت.

الدائن : صاحب المال المدفوع دينا لآخر على أن يرده .

الدبا : انظر الدباء.

الدباء : لها اطلاقان: أحدهما: القرع متى قطع رأسها بقيت كالجرة ينبذ فيها الشيء المراد نقعه. الآخر: الجراد : هو الصغير من الجراد ولم يستقل بالطيران ولم تنبت أجنحته بعد([2]).

الدبابة : آلة تتخذ في الحروب يدخل فيها الرجال بسلاحهم([3])، ثم تدفع في أصل حصن فينقبون و هم في جوفها.

الدبار : التأخر، المجيء بعد فوات الوقت.

الدباسي : انظر الأدبس .

الدباغة : لم اجد لدى المعجميين تبيين له, والظاهر من الاستعمال: هو من تليين الشيء وجعله طريا([4]). اصطلاحا: تخفيف الجلود وإزالة النتن والروائح الكريهة منها.

الدبر : جمع دبرة, الهروب.

الدُّبُر : لغة: (هو آخِر الشَّى‏ء و خَلْفُه خلافُ قَبُلِه)([5]). اصطلاحا: الخلف والمقعد ( المخرج ). خلاف القبل والفرج.

الدبرة : القرحة الجلدية في الحيوان. وفسره ابن ادريس بالعقر قال : (يعني صار بها دبر ، بفتح الدال والباء ، أي عقر ، لأن الدبر في لسان العرب ، العقر)([6]).

الدبس : عسل التمر وعصارته ، وقيل : هو ما يسيل من الرطب .

الدبسي : انظر الأدبس.

الدَبَى: بفتح الدال، وهو صغير الجراد قبل أن يستقل بالطيران، وهو محرم الأكل إلى أن يصبح قادراً على الطيران فيحل.

الدبيغ : الجلد المدبوغ.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:60 .

([2]) ابن منظور: لسان العرب ‏14: 248.

([3]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين ‏8 : 13.

([4]) ابن منظور: لسان العرب ‏8: 424.

([5]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏2 : 324.

([6]) الحلي: ابن ادريس: السرائر الحاوي لتحرير الفتاوي (و المستطرفات) ‏3: 170.