معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 252

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الداعي : لغة : من خلال تتبع استعمالاتها نجد انها تدل على استمالة بترتيب, يقول ابن فارس: (و هو أن تميل الشَّى‏ءَ إليك بصوتٍ و كلامٍ يكون منك)([1]), اصطلاحا : تطلق على امور منها: السبب الموجب, والباعث المحرك , الضرورة, صاحب الدعوة، المضيف. فاعل الدعاء, المروج لدعوة دين أو فكرة , والقصد الواعي، بمعنى أنه قصد صادر من نفس الشخص وهو مدرك لما قصد وأثره، فلم يكن عن سهو أو غفلة. وبعبارة أخرى هو السبب المؤثر في الاتيان بالفعل، فالداعي إلى الوضوء هو السبب الذي جعله يأتي به, وأن يقصد من يريد الامر العبادي بقلبه الاتيان به امتثالا لأمر الله وقربة إليه.

الدالية : هي من دلو, وهو الدنو والارسال([2]). اصطلاحا: تطلق على امور منها : نوع من الكرم (العنب) اسود يضرب الى الحمرة([3]). ومنها: الناعورة اذا كانت تدار بالبقر([4]). الدالية : اناء يتخذ من خوص و خشب يستقى به بحبال يشد في رأس جذع طويل‏.

الدَامِغَة : دَمَغ دَمْغاً، ودمغ فلاناً أي ضربه ضربة وصلت الدماغ (في الرأس)، فهو دَميغ ومَدْمُوغ، والدامغة هي الضربة التي تصل إلى الدماغ.

الدَامِية : مؤنث دامي، والدامي هو الذي يسيل دَمُه، والدامية هي الضربة التي تؤدي لخروج الدم، ولكن لا بدّ أن تدخل اللحم يسيراً حتى يتحقق المعنى المستعمل هند الفقهاء.

الدانق : حوالي سدس درهم، أي596،0 غراما.

الداية : يطلق على المربية , وعلى القابلة ( المولدة).

الدائرة الهندية : (وهو من العلامات المستخرجة من علم الهيئة لتحديد جهة القبلة وعمل الفقهاء بها ولكن الدراسات والطرق الحديثة في هذا الزمان اكثر دقه واقرب الى الصواب وستظهر مع العلم الحديث اجهزة وطرق اكثر دقة واثبت, الدائرة وهمية فرضية وهي على قسمين : ارضي وسماوي, وكل واحدة تنقسم الى360 درجة, كل خمس عشرة درجة منها تقطعها الشمس بساعة واحدة باعتبار ان كل جزء اسمه درجة, ومتى ما وقعت الشمس بساعة على خط الاستواء عمودياً تساوى الليل والنهار)([5]).

الدائم : لغة: هو الساكن واللازم([6]). اصطلاحا : هو الزواج غير المحدد بأجل. ويقابله : المنقطع، المؤقت، المتعة.


([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏2 : 279.

([2]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏2: 293.

([3]) ابن منظور: لسان العرب ‏11 : 254

([4]) الزمخشري: أساس البلاغة: 194.

([5]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:83 .

([6]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏2: 315.