بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الاطمئنان : من اطْمَأَنّ يَطْمَئِن اطْمِئْنَاْنا، ولغةً : هو الاستقرار والسكون. واصطلاحاً : هو حصول الظن القوي بالخِبر إلى حدّ يقرب من العلم، وإنما سُمي اطمئناناً؛ لأن النفس تسكن إلى الخبر حينئذٍ، والاطمئنان حجة شرعية عند مشهور علمائنا. وتعريف آخر : هو درجة عالية من الظن يقارب اليقين والعلم على نحو يبدو احتمال العكس ضئيلا إلى درجة يلغى عمليا عند العقلاء ، كما إذا كان احتمال العكس واحدا في المائة مثلا .
أطنب في الكلام : بالغ فيه وأكثر ، ومنه : كلام مطنب : أي أكثر من المدح أو الذم فيه .
الأطهار : جمع طهر. اصطلاحا : فترات الطهر من الحيض عند المرأة.
الأطهار الثلاثة : فترات الطهر من الحيض التي تتخلل ثلاث حيضات. وهي الأطهار المعتبرة في عدة طلاق المرأة التي تحيض شهريا، وإن كانت غير كذلك اعتبرت بعدد الشهور الثلاثة لا الأطهار.
الأظفار : لغة واصطلاحا: جمع ظفر : وهو المادة الغضروفية التي تغطي رؤوس الاصابع من الخارج.
الأظلة : جمع ظلال كظل السقف ونحوه.
الاظهر : الأكثر ظهورا . اصطلاحا : من عبارات الفتوى , واستعمال هذه العبارة يدل على وجود مداليل متغايرة في الرواية , وان ما افتى به هو الأكثر انسجاما مع الأدلة ، وأكثر وضوحا من حيث أدلة الفتوى .
الإعادة : لغة : الرد . اصطلاحا: الاتيان مرة اخرى بالفعل العبادي من رأس اي من بدايته مرة اخرى لفقده شرط او جزء, ويطلق عليها ايضاً الإستئناف ويقابله البناء او تمام الفعل من حيث قطع([1]).
الإعارة : تسليم شيء لآخر ينتفع به ويرجعه إلى صاحبه بعد ذلك. اصطلاحا : عقد تمليك منفعة العين بغير عوض (مع رد العين لمالكها).
الإعالة : القيام بأود العيال، تأمين معاش العيال.
الإعتاق : لغة: معنى جامع للكرم خَلقا وخُلقا([2]). اصطلاحا: تحرير العبد من العبودية .