معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 82

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 82

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الإكارات : لغة: مفرده أكر, و هو الحَفْر([1]). اصطلاحا: هو حرث الارض وتهيئتها للزراعة ([2]), والأكار: يطلق على الفلاح الذي يحرث الارض .

الإكاف : كساء يلقى على ظهر الحمار وهو بمنزلة السرج للفرس و جمعه الأكف‏ . ويسمى ايضا بالبرذعة.

الآكام : لغة: من تجمُّعُ الشيء و ارتفاعُه قليلا([3]). اصطلاحا: هي الارض المرتفعة التي تكون اعلى من التلال واقل من الجبل .

الاكتحال : وضع الكحل في العين للتزين أو للتداوي , وهو مكروه للصائم اذا كان فيه مسك او طعم يصل الى الحلق. اما الاكتحال للمحرم فلا يجوز.

الاكتراء : لغة : اصله من اللين في الشيء واليسر([4]). اصطلاحا : هو استئجار شيء ما بعوض معلوم , وتمليك المنفعة دون العين . ويطلق على المال المأخوذ عوضا عن المستأجر من دار أو دابة أو أرض و نحوها.

الاكتراث : الاهتمام والمبالاة ، ولا يستعمل إلا في النفي ، يقال : ما اكترثت به أي لم أبال به ، واكترث له : حزن له .

الاكتساب : طلب الرزق وتحصيل المال.

الاكتفاء : الاستغناء بالشيء عن غيره.

الاكرام : التكريم. اصطلاحا: مقابلة الغير بالكرم وحسن المعاملة كالضيافة وغيرها.

الإكرامية : العطية مقابل الخدمة والعمل. المكافأة، والبخشيش .

الإكراه : لغة : أكْرَه يُكْرِه إكَرَاْهاً وأكره فلاناً على كذا، أُجبره وأرغمه عليه. اصطلاحا : هو حمل الغير على إيجاد ما يكره إيجاده مع التوعد على تركه بإيقاع ما يضرّ بحاله او من يهمه وفي الحديث عن ابي عبد الله (عليه السّلام) : (لَا يَمِينَ‏ فِي‏ غَضَبٍ‏ وَ لَا فِي قَطِيعَةِ رَحِمٍ وَ لَا فِي جَبْرٍ وَ لَا فِي إِكْرَاهٍ قَالَ قُلْتُ أَصْلَحَكَ اللهُ فَمَا فَرْقٌ بَيْنَ الْإِكْرَاهِ وَ الْجَبْرِ قَالَ الْجَبْرُ مِنَ السُّلْطَانِ وَ يَكُونُ الْإِكْرَاهُ مِنَ الزَّوْجَةِ وَ الْأُمِّ وَ الْأَبِ وَ لَيْسَ ذَلِكَ بِشَيْ‏ءٍ)([5]).

الأكرة : الذين يزرعون الأرض ويعمرونها ، واحده : أكار ، وهو حراث الأرض ، مأخوذ من الاكرة ، أي الحفرة يجتمع فيها الماء فيغرف صافيا .

الإكسال : التثاقل والتواني عن الامر. اصطلاحا: له اطلاقان : أحدهما: العجز عن الانزال في الجماع. الآخر : الوطيء من دون إنزال.


([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏1 : 126.

([2]) التعريفات الفقهية – معجم يشرح الألفاظ المصطلح عليها بين الفقهاء والأصوليين:33.

([3]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏1 : 125.

([4]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏5 : 403. وابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏5: 173.

([5]) الكليني: محمد بن يعقوب الكافي 7:442.