من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) – 102

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 102

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ح ك م

الحكمة:

  1. تفسير القمي: أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنِ المُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ, عَنْ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى, عَنْ عَلِيِّ بْنِ [الْقَصِيرِ] النَّضْرِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) ‏ قَالَ:‏ (قُلْتُ‏: جُعِلْتُ‏ فِدَاكَ‏ قَوْلُهُ‏ {وَ لَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَةَ}([1]) قَالَ: أُوتِيَ مَعْرِفَةَ إِمَامِ زَمَانِهِ)([2]).
  2. تفسير القمي: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ يُونُسَ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَحْوَلِ, عَنْ حَنَانٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع)  قَالَ‏: (قُلْتُ قَوْلُهُ{فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ}؟ قَالَ: النُّبُوَّةَ، قُلْتُ: {وَ الْحِكْمَةَ}([3])؟ قَالَ: الْفَهْمَ وَ الْقَضَاءَ…)([4]).
  3. أعلام الدين: وسَأَلَهُ أَبو بَصِيرٍ أبا عبد الله  (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى‏ و{مَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أوتيَ خَيْراً كَثِيراً }([5]) مَا عَنَى بِذَلِكَ؟ فَقَالَ: (مَعْرِفَةَ الْإِمَامِ واجْتِنَابَ الْكَبَائِرِ ، ومَنْ مَاتَ ولَيْسَ فِي رَقَبَتِهِ بَيْعَةٌ لِإِمَامٍ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، ولَا يُعْذَرُ النَّاسُ حَتَّى يَعْرِفُوا إِمَامَهُمْ فَمَنْ مَاتَ وهُوَ عَارِفٌ بِالْإِمَامَةِ لَمْ يَضُرَّهُ تَقَدَّمَ هَذَا الْأَمْرُ أَوْ تَأَخَّرَ وكَانَ كَمَنْ هُوَ مَعَ الْقَائِمِ فِي فُسْطَاطِهِ قَالَ ثُمَّ مَكَثَ هُنَيْئَةً ثُمَّ قَالَ لَا بَلْ كَمَنْ قَاتَلَ مَعَهُ ثُمَّ قَالَ لَا بَلْ واللهِ كَمَنِ اسْتُشْهِدَ مَعَ رَسُولِ اللهِ’ ‏)([6]).
  4. المحاسن: عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنِ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى{وَ مَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أوتيَ خَيْراً كَثِيراً}([7]) فَقَالَ (ع) : هِيَ طَاعَةُ اللهِ ومَعْرِفَةُ الْإِمَامِ([8])‏ .
  5. تفسير العياشي: عن أبي بصير قال: سمعت أبا جعفر (ع)  يقول‏ {وَ مَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أوتيَ خَيْراً كَثِيراً}([9]) قال (ع) : معرفة الإمام، واجتناب الكبائر، التي أوجب الله عليها النار ([10]).
  6. الكافي، وتحف العقول: أَبو عَبْدِ اللهِ الْأَشْعَرِيُّ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا رَفَعَهُ عَنْ هِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ قَالَ قَالَ لِي أَبو الْحَسَنِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ (ع) : يَا هِشَامُ إِنَّ اللهَ يَقُولُ{ ولَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَة}([11])، قَالَ (ع) : الْفَهْمَ والْعَقْل..)([12])‏.

([1]) سورة لقمان :12.

([2]) تفسير القمي, ج2, ص161.

([3]) سورة النساء: 54.

([4]) تفسير القمي, ج‏1, ص140.

([5]) سورة البقرة: 269.

([6]) أعلام الدين في صفات المؤمنين, ص459.

([7]) سورة البقرة: 269.

([8]) المحاسن ج1, ص148.

([9]) سورة البقرة: 269.

([10]) تفسير العياشي, ج1, ص151.

([11]) سورة لقمان: 11.

([12]) الكافي: ج‏1، ص: 16، وتحف العقول, ص385.