معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 237

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

العادة الوقتية العددية : العادة التي تتكرر في نفس الوقت وبنفس عدد أيام الحيض، والحيضات تتابع بدون تخلل بينهم بحيضة تختلف عنهم في العدد أو في الوقت.

العَاْدِي : لغة: عَدَا عَدْواً وَعَداءَاً وعُدْواناً، أي ظلمه أو سرقه، فهو عادي. اصطلاحا: يطلق على معان عدة منها: قاطع الطريق, والمعتدي، كالسارق والظالم ونحوهما. والاعتيادي أي الطبيعي, والقديم.

العاديات : جمع عادية، والعادية هي المصيبة، البلوى.

العاذر : هو عرق يسيل منه دم الإستحاضة والجمع عواذر. ويقال له عاذل .

العَاْذِل : انظر العاذر.

العارض : له اطلاقات عدة منها: من يقوم بالعرض، والنوبة، الحال التي تعرض, والحادث الطارئ أي خلاف الأصلي. وصفحة الخد في الوجه، وهو ما نزل عن حد العذار.

العارضان : يطلق على شقا الفم. وعلى جانبا اللحية.

العاري : المتجرد من ثيابه.

العارية : لغة : الأصل عار يُعير إعارة، واستعار يستعير استعارة، والعاريّة طلب الشيء من أحد ليستفيد منه ثم يرده. اصطلاحا: (هي اعارة وتسليط على العين للانتفاع بها على جهة التبرع, وبينها وبين الاجارة عموم وخصوص من وجه فمادة الالتقاء استيفاء المنفعة ومادة الافتراق العوض في الاجارة وعدمه في العارية, واسمها مشتق من عار الفرس اذا خرج من يد صاحبه. وقال جماعة من اللغوين سُميت عارية لأنها عار على طالبها, ولكنها تبرع تترشح عنه الألفة والثواب وقضاء الحوائج)([1]) .

العازل : لغة : الفاصل، والحاجز، والمانع. اصطلاحا : من يقوم بالعزل عند الجماع.

العاشر : اسم فاعل من عشر، أي من أخذ العُشر. اصطلاحا : من نصبه الامام لأخذ الصدقات من التجار وسمي عشارا لأنَّه يأخذ العشر.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :183 .