من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) – 126

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 126

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

خ ط و

خطوات الشيطان:

  1. تفسير العياشي: عن العلا بن رزين, عن محمد بن مسلم, عن أحدهما ‘ أنه سئل عن امرأة جعلت مالها هديا، وكل مملوك لها حرا إن كلمت أختها أبدا، قال (ع) : (تكلمها وليس هذا بشي‏ء إنما هذا وأشباهه من خطوات الشياطين)‏([1]).
  2. تفسير العياشي: عن محمد بن مسلم‏: ( أن امرأة من آل المختار حلفت على أختها. أو ذات قرابة لها، قالت: ادنوي يا فلانة فكلي معي، فقالت: لا فحلفت عليها بالمشي إلى بيت الله وعتق ما يملك إن لم تدني فتأكلي معي، أن لا أظل وإياك سقف بيت أو أكلت معك على خواني أبدا، قال: فقالت الأخرى مثل ذلك، فحمل عمر بن حنظلة إلى أبي جعفر (ع)  مقالتهما، فقال: أنا أقضي في ذا، قل لهما فلتأكل وليظلها وإياها سقف بيت، ولا تمشي ولا تعتق وليتق الله ربهما ولا تعودا إلى ذلك- فإن هذا من خطوات الشياطين)‏([2]).
  3. تفسير العياشي: عن منصور بن حازم قال: قال أبو عبد الله (ع) : (‏ أما سمعت بطارق إن طارقا كان نحاسا بالمدينة فأتى أبا جعفر (ع)  فقال: يا أبا جعفر إني هالك، إني حلفت بالطلاق والعتاق والنذور، فقال (ع)  له: يا طارق إن هذه من خطوات الشيطان)‏([3]).
  4. تفسير العياشي: عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله, قال:‏ (سألت أبا عبد الله (ع)  عن رجل حلف‏ أن ينحر ولده؟ فقال: ذلك من خطوات الشيطان)‏([4]).
  5. تفسير العياشي: عن محمد بن مسلم, قال: (سمعت أبا جعفر (ع)  يقول‏ {لا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ‏}([5]). قال: كل‏ يمين‏ بغير الله فهي من خطوات الشيطان)([6]).

([1]) تفسير العياشي, ج1, ص73.

([2]) تفسير العياشي, ج1, ص73.

([3]) تفسير العياشي, ج1, ص73.

([4]) تفسير العياشي, ج1, ص73-74.

([5]) سورة البقرة: 168.

([6]) تفسير العياشي, ج1, ص74.