معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 147

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 147

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

تسبيح الزهراء : (وهو من أفضل صيغ التعقيب وردت فيه نصوص عديدة , واستحبابه لا ينحصر بالتعقيب بل يستحب عند ارادة النوم لفع الرؤيا بل هو مستحب في نفسه, والاقوى والمشهور في كيفيته هو (الله اكبر) أربعاً وثلاثين مرة, (الحمد لله) ثلاثاً وثلاثين مرة, (سبحان الله) ثلاثاً وثلاثين مرة. وقد علّمه النبي ( صلّى الله عليه وآله وسلّم)  للزهراء & حينما سألته خادمة تعينها على شؤون المنزل بعد ان طحنت بالرحى حتى مجلت يداها وكسحت بالبيت حتى اغبرت ثيابها واوقدت تحت القدر حتى دكنت ثيابها فعلمها هذا التسبيح بدلاً عن الخادمة فقالت : رضيت عن الله ورسوله ثلاثاً([1]) , وعن الصادق (عليه السّلام)  : تسبح الزهراء الذكر الكثير الذي قال تعالى} اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً{([2]))([3]) .

التسبيح في الصلاة : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر .

التسبيحات : المرات من التسبيح، والواحدة منها تسبيحة.

التسبيحات الأربعة : وهي سبحان الله, والحمد لله, ولا اله الا الله, والله اكبر , ويؤتى بها في الركعة الثالثة والرابعة من الصلاة .

التسبيحات التسع : هي : سبحان الله, والحمد لله, ولا إله إلَّا الله, يكرّرها ثلاث مرّات من دون الله اكبر.

التسبيحة الصغرى : (وهي (سبحان الله) ويجوز الإتيان بها ثلاث مرات في حال الركوع او السجود)([4]) .

التسبيحة الكبرى : وهي على قسمين : واحدة في حال الركوع وهي (سبحان ربي العظيم وبحمده) وتجزي مرة واحدة, والأخرى يؤتى بها في حال السجود وهي (سبحان ربي الأعلى وبحمده)([5]) .

التسبيل : جعل الشيء في سبيل الله، كتسبيل منفعة الوقف.

التَسْبِيْل : لغة: من سَبَّل يُسَبِّل تَسْبِيلاً، وهو الارسال من علو ([6]). اصطلاحا: له اطلاقان قد روعي فيهما المعنى اللغوي: الاول : هو جعل الشيء مباحا في سبيل الله تعالى. الآخر : التسبيل في الصلاة : وهو وضع اليدين على الفخذين محاذاة الركبتين. ويقابله التكتف (التكفير).


([1]) المجلسي: محمد باقر: بحار الانوار 43: 83.

([2]) سورة الاحزاب: 41.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :100 .

([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :91 .

([5]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :91 .

([6]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏3: 129.