معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 148

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 148

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التسجية للميت الأنثى : لغة : من سجا وهو التغطية. اصطلاحا : هو تغطية الميت بثوب او شبهه. عن أَبب عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام)  يَقُولُ: (‏ إِذَا مَاتَ لِأَحَدِكُمْ مَيِّتٌ فَسَجُّوه‏)([1]).

التسري : من السر وهو الاخفاء والجماع , وقيل من السرور لما تدخل على الرجل من سرور. اصطلاحا : لها معنيان: احدهما: هو اتخاذ الأمة للجماع سرا في بيت يعد لها.

التسريج : الإضاءة، أي إضاءة السراج. (ومثاله ما يذكر في الاحتضار وأحكامه : يستحب أن يسرج في المكان الذي مات فيه إن مات في الليل. :

التَسْرِيح : يُسَرِّح تَسْريْحَاً ، وسرّح الشيء أرسله واطلقه. اصطلاحا: له معان : الاول: هو تمشيط شعر الرأس او اللحية وتخليص بعضه عن بعض بالمشط. الثاني: تطليق المرأة وتركها وشأنها. الثالث : تسريح البهائم في المرعى لترعى الحشائش. الرابع : الارض المسرحة هي التي تنخفض تدريجيا.

التسريح بإحسان : هو الطلاق الثالث, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السّلام)  في قول الله تعالى: ( } الطَّلاقُ مَرَّتانِ‏ فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ‏{([2]) التَّطْلِيقَةُ الثَّالِثَةُ: التَّسْرِيحُ بِإِحْسَان)([3])‏.

تسطيح القبر : (تسطيح القبر أي جعل أعلاه سطحاً منبسطاً وفي التنزيل: } وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ{([4]) , أي بسطت)([5]) . ويستحب تسطيح القبر ورفعه عن الأرض بمقدار اربع اصابع مفرجات الى شبر.

تسعة الزكاة : الأشياء التي تجب فيها الزكاة (زكاة الأموال) , وهي الانعام الثلاثة (الإبل والبقر، والغنم) , والغلات الأربع (الحنطة والشعير والتمر والزبيب) والنقدان (الذهب والفضة).

التسعير : تحديد السعر، تحديد أثمان الأشياء.

التَسَكُّع : لغةً : من تَسَكُّع تَخَبَّط وضلَّ ولم يهتدي، أو تمادى في الباطل. اصطلاحاً: حج التسكع وهو أن الذهاب الى الحج من دون واسطة وزاد , أي مع عدم حصول الاستطاعة الشرعية.


([1]) الحر: العاملي: وسائل الشيعة ‏2 : 452.

([2]) سورة البقرة: 229.

([3]) الكليني: محمد يعقوب: الكافي ‏11: 490.

([4]) سورة الغاشية: 20.

([5]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:45 .