معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 194

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 194

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الجاهل المقصر : (هو الذي يترتب جهله عن تقصير وإهمال وتفريط وترك لمقدمات التحصيل, وهذا الجاهل لا يكون معذوراً ولا يشمله حديث الرفع)([1]) . وبعبارة اخرى هو الذي كان بوسعه التعرف على الأحكام التكليفية لكنه تعمد البقاء على جهله تهاونا , فلا يكون معذوراً في جهله.

الجاهل بالحكم : الجاهل بالحكم من لا يعلم الحكم الشرعي العام بالنسبة لذلك الموضوع([2]), بعبارة أخرى: من لا يعلم بالحكم ، مثل أن لا يعلم أن الخمر حرام ، أو أن ثوب الصلاة يجب أن يكون طاهرا من أي نجس .

الجاهل بالوضوع : هو : ( من لا يعلم بانطباق موضوع الحكم الشرعي على أمر معيّن، وهذا على قسمين : فتارة لا يعلم معنى الموضوع وسعة دائرته، وهذه شبهة مفهومية، كمن لا يعلم المراد بالغناء بدقة، وتارة لا يعلم حالة المصداق المعين خارجاً، كمن لا يعلم أنّ المائع المعين خمر مثلاً)([3]).

جاهل بسيط : هو الذي لا يعلم ويعلم انه لا يعلم.

جاهل مركب : هو الذي لا يعلم وانه لا يعلم أنه لا يعلم.

الجاهلي : الذي ينتمي إلى الجاهلية قبل الاسلام، ولم يكن من أهل الكتاب.

الجاهلية : (وهي حالة العرب قبل الاسلام من الجهل بوجوب التوحيد واحكام الدين واقبالهم على عبادة الأصنام والمفاخرة بالآباء والأنساب)([4]) .

الجائحة : لغة : الشدّة و النازلة العظيمة التي‏ تَجتاح‏ المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة([5]). اصطلاحا : (هي الآفة التي تهلك الثمار والأموال وتستأصلها وكل مصيبة عظيمة وفتنة مبيرة جائحة ، والجمع الجوائح)([6]) .

الجَاْئِر : اسم فعل من جَار يجور جَوْراً، والجور نقيض العدل وهو الظلم([7])، والحاكم الجائرُ هو الحاكم الظالم، ولا يجوز تولي المناصب من قِبله إلاّ مع الضرورة .

الجَائِـز : لغةً : من جوز وهو وسط كل شي‏ء([8]). اصطلاحا: له معان عدة منها : المباح ، المسموح به , الممكن ، المحتمل , ما لا يمتنع شرعا ، ويشمل الواجب ، والمندوب ، والمباح ، والمكروه. ومنها: الخشبة بين حائطين توضع عليها أطراف عوارض السقف، والجمع أجوزةِ جِيزَان وجوزات وجوائز. ومنها : هو الذي يمر على القوم وهو عطشان.

الجائزة : لغةً: مقدار الماء الذي يجوز به المسافر، أو الشربة الواحدة من الماء، ويستعمل في العطية. والجمع جوائز. اصطلاحاً : هي العطية وحكمها حكم الهبة في كل شيء.

الجَاْئِفَةَ : لغةً: نوع من الفزع و الخوف([9]). واصطلاحاً : هي الطعنة التي تبلغ الجوف.

الجائي : من جاء بشيء.

الجَبُّ : قطع العضو التناسلي في الذكر كله أو إلى أقل من مقدار الحشفة. وهو من العيوب التي تجوز الزوجة فسخ العقد.

الجُبُّ : هو البئر الواسعة.

الجُبَار : الهدر، وهو ما لا قصاص فيه ولا غرم. يقال ذهب دمه جبارا. وفي الحديث الشريف (العجماء جرحها جبار )، أي أن جناية البهائم غير مضمونة، هذا إذا فعلتها بنفسها ولم تكن عقورا ولا فرط مالكها في حفظها.

الجبارة : حرفة المجبر، وهي تسوية العظام المكسورة وربطها وشدها. ويطلق على ما يشد على العظم المكسور ليستوي.

الجبانة : المقبرة.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :69.

([2]) الحكيم: عبد الهادي: الفقه للمغتربين: وفق فتاوى السيد علي السيستاني : 37.

([3]) الحكيم: عبد الهادي: الفقه للمغتربين: وفق فتاوى السيد علي السيستاني : 37.

([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :69.

([5]) ابن منظور: لسان العرب ‏2 : 431.

([6]) ابن الاثير: النهاية في غريب الحديث و الأثر1: 312.

([7]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏6: 176.

([8]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏6 : 164.

([9]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏6 : 188.