من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
- الحديث الصحيح : هو المتصل سنده بالمعصوم بواسطة الامامي العدل عن مثله في جميع الوسائط الواقعة بين المعصوم والراوي الأخير.
- الحديث الضعيف : الفاقد للشروط المعتبرة في الحديث الصحيح، والحسن والموثق.
- الحديث العزيز : الذي يرويه عن مصدره اثنان فصاعدا.
- الحديث الغريب : (الذي يشتمل على لفظ غامض بعيد عن الإفهام نظراً لقلة استعماله)([1]) .
- الحديث القدسي : كلام الله الموحى إلى رسوله محمد $ لفظا ومعنى ونص الرسول على أنه ليس من القرآن.
- الحديث المتروك : الذي يرويه المتهم بالكذب أو من ظاهره الفسق، أو من غلبت عليه الغفلة والأوهام الباطلة.
- الحديث المتصل : الذي اتصل اسناده، فكان كل واحد من رواته سمعه ممن فوقه، سواء كان مرفوعا إلى النبي $ أو موقوفا على غيره.
- الحديث المتواتر : الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب.
- الحديث المدلس : لغة: من دلس وهو الستر . اصطلاحا: هو ما خفي عيبه , وهو قسمان : أحدهما: تدليس الاسناد: الذي يرويه شخص عمن عاصره أو لقيه مع أنه لم يسمع منه, على وجه يوهم أنه سمعه منه ، وقد أخذه من كتابه ، أو حدثه به رجل آخر([2]). الآخر: تدليس الشيوخ : وهو أن يروي عن شيخ حديثا سمعه منه فيسميه أو يكنيه أو ينسبه أو يصفه بما لا يعرف به كي لا يعرف ([3]).
- الحديث المرسل : الذي حذفت رواته أجمع أو بعضها واحدا وأكثر. (وبهذا فهو يشمل المرفوع، والموقوف، والمعلق، والمقطوع، والمنقطع، والمعضل).
- الحديث المستفيض : الذي يرويه أكثر من ثلاثة في جميع مراحله، سواء رووه بلفظ واحد، أو بألفاظ مختلفة مع وحدة المعنى.
- الحديث المشهور : الذي كثرت رواته على وجه لا يبلغ حد التواتر، وقد يطلق عليه مستفيض.
- الحديث المضطرب : هو الذي يتعدد رواياته بنحو تتساوى وتتعادل ولا يمكن ترجيح أحدهما على الاخر بشيء من طرق الترجيح، ومنشأ الضعف في هذا النوع من الحديث هو ما يقع فيه من الاختلاف من ناحية حفظ رواته وضبطهم.
- الحديث المعضل : الذي سقط من سنده راويان فأكثر على سبيل التوالي.
- الحديث المعلل : الذي ينطوي على علة تمنع من صحته، وإن بدا سالما من العلل، أي هو المشتمل على علة، أي عيب يمنع من صحته، وإن كان ظاهره يبدو سالما من العيوب.
- الحديث المقلوب : الذي يقدم فيه الراوي المتأخر، أو يأخر فيه المتقدم، أو يضع شيئا مكان شيء.
- حديث المناهي : الحديث الذي حوى ما نهى عنه رسول الله $ ، من إضافة لفظ الحديث إلى المناهي ، وهو جمع لاسم المفعول من الفعل نهي .
- الحديث المنقطع : الذي سقط من سنده واحد أو أكثر، أو كان بين رواته أحد المبهمين اي الذي لم يعرف أصله ونسبه ولم تثبت عدالته , وهو أسوأ حالا من المرسل.
- الحديث المنكر : الذي يرويه الضعيف بنحو يتعارض مع رواية الثقة.
- الحديث الموثق : الذي يرويه غير الامامي المستقيم في دينه، المتمسك بعقيدته، المعروف بحسن السيرة والسلوك والصدق والأمانة.
([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:16 .
([2])الصدر: حسن: نهاية الدراية, تحقيق : ماجد الغرباوي, المطبعة : اعتماد, الناشر : نشر المشعر, قم ـ ايران: 295.
([3]) الألباني: محمد ناصر تمام المنة, ط2ـ 1409, الناشر : دار الراية للنشر والتوزيع – الرياض – السعودية ، المكتبة الإسلامية – عمان – الأردن: 18.