من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
الحَلْفاء : لغة: حَلَفاء وحَلَف، وهو نبات أطرافه محدّدة، ينبت في مقابض الماء، وهي غليظة المس([1]). اصطلاحا: المعنى اللغوي ذاته.
الحَلْق : لغة: من حلق وهو الإزالة , ومنه حلق الشعر , ويستعمل في العلو , ويستعمل في ما استدار من الآلات([2]). والاقرب هو الدوران , وان المعاني الأخرى انتزعت منه. اصطلاحا: له اطلاقان: أحدهما: الحلاقة، وإزالة الشعر. الآخر : البلعوم، المزرد، الحلقوم.
الحَلَقة : لغة: انظر: الحَلق. اصطلاحا: الدائرة.
حَلَقة الدبر : فتحة الشرج، مخرج الغائط من الانسان والحيوان.
الحُلقوم : لغة: هو أَطْباقُ غَراضِيفَ، ليسَ دُوْنه مِن ظاهِرِ باطِنِ العُنُقِ إِلَّا جِلْدٌ، و طرفُه الأَسفلُ في الرِّئةِ، و طَرَفُهُ الأعلى في أصْل عكَدَةِ اللّسانِ، و منه مَخْرجُ النَّفَس و الرِّيحِ و البُصاقِ و الصَّوتِ، و جَمْعُه حَلاقِمُ و حَلاقِيم([3]). اصطلاحا: (وهو أحد الأوداج الأربعة في الحيوان), التي يجب قطعها عند الذبح لحصول التذكية.
الحِلم : الأناة ، والتعقل, وضبط النفس عن الهيجان.
الحُلُم : لغة: ما يراه النائم في نومه, ورادف بعض بين الحلم والرؤيا, وخصه بعضهم الشر وهو المختار. اصطلاحا: كناية عن البلوغ الرجُل , إذ انه إذا رأى في منامه يباشر مرأَة ويصل الى الذروة , فانه يمني وخروج المني عن شهوة من علامات البلوغ.
الحَلَمة : لها معنيان : أحدهما : رأس الثدي ، الهنية الشاخصة من ثدي الانسان وضرع الحيوان . الذي يخرج منه اللبن . الآخر : وهي حشرة تتسلط على الجلد, فتأكله فيدبغ ويتشقق، ويُطلق أيضاً على العظيم من القراد وهي حشرات صغيرة متطفلة ذات أرجل كثيرة تعيش على الدواب والطيور. الا ان اهل البيت ( فرقوا بين الحلمة والقراد كما في رواية الامام الصادق % : (قَالَ إِنْ أَلْقَى الْمُحْرِمُ الْقُرَادَ عَنْ بَعِيرِهِ فَلَا بَأْسَ وَ لَا يُلْقِي الْحَلَمَة)([4]).
الحلوان : لغة: من حلو, وهو الطيب الذي تميل اليه النفس([5]), ثم استعمل في كل ما فيه حلاوة. اصطلاحا: له اطلاقات: منها : الهبة. ومنها: الرشوة. ومنها : ما يأخذه أو يشترطه الرجل من مهر ابنته لنفسه. ومنها: ما يأخذه الرجل على عمل غير الاجر ، أو على عمل لا يستحق عليه أجرا كالكهانة.
حلوان الكاهن : انظر: حلوان.
الحلول : لغة: انظر: الحَلَّ. اصطلاحا: يطلق على امور : النزول، والإقامة, والبدء، والمجيء، ووصول الشيء الى أوانه كما في حلول الدين, والتحول، والتبدل، والتغير.
الحُليّ : لغة: جمع حَلْي, وهو كل ما حَلَّيت به امرأَةً أَو سيفاً و نحوَه([6]). اصطلاحا: ما يتزين به من مصاغ المعادن من الذهب والفضة والأحجار المصوغة.
([1]) الزبيدي: تاج العروس من جواهر القاموس 12 : 148.
([2]) ابن منظور: لسان العرب 10 : 58.
([3]) الزبيدي: تاج العروس من جواهر القاموس 8: 51.
([4]) الصدوق: من لا يحضره الفقيه 2 : 364.