معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 243

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الخصومات : جمع خصومة، وهي النزاعات بين الناس.

الخصومة : النزاع، الشقاق, والعداء. اصطلاحا : ادعاء انسان حقا عند آخر وانكار الآخر ذلك الحق.

الخصي : المخصي، مسلول الخصيتين، أي من سلت خصيتاه، ونزعتا، أو رضتا.

الخصيتان : مفردها خصية , والجمع خصى, وهي البيضتان من أعضاء التناسل عند الذكر.

الخضاب : (إستعمال الحناء أو الكتم ونحوه لتغيير لون الشيب الى اسود او احمر او اصفر, وهو مستحب وافضله السواد وما يناسب حال الشخص)([1]) . ويطلق ايضا على صبغ اليدين والقدمين بالحناء.

الخضخضة : الخض، وهو الرج، والهز. اصطلاحا: هو الاستمناء، وذلك بتحريك الذكر ووشيه حتى استنزال المني.

الخضوع : لغة : الذل والاذعان، والانقياد والطاعة. اصطلاحا: ترقيق وتذليل وتليين القول في الكلام والقراءة بما يُطَمِّع الآخرين بهن, قال تعالى: } فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذي في‏ قَلْبِهِ مَرَضٌ وَ قُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفا {([2]).

الخطأ : يطلق على معان منها: الغلط، ضد الصواب. وغير الصحيح. و غير المقصود، ومالم يتعمد من الفعل.

الخطأ في القتل : ما كان نقيض العمد .

الخطّابيّة: (فرقة منسوبة إلى أبي الخطّاب محمّد بن أبي زينب الأسدي الذي ادّعى النبوّة ثمّ الرسالة، ثمّ ادّعى أنّه من الملائكة و أنّه رسول إلى أهل الأرض، و هو الذي عزا نفسه إلى الإمام الصادق عليه السلام، فلمّا وقف الإمام عليه السلام على غلوّه في حقّه تبرّأ منه و لعنه. و الخطّابيّة يستحلفون الكذب لإثبات الحقّ لهم على خصومهم من أهل الفرق، و لذلك لا تقبل شهادتهم)([3]).

الخُطَّاف : لغة: من خطف وهو سلب الشيء بخفة([4]). اصطلاحا: له اطلاقان: أحدهما: هو الحديدة المعقوفة يجتذب بها الأشياء، أيضاً هو المخلب. الآخر: هو السنونو وهو طائر معروف عريض المنقار دقيق الجناح، والجمع خطاطيف، وأكله مكروه.

الخُطْبَة : لغة: هو الكلام بين اثنين. اصطلاحا: لها اطلاقان: أحدهما: خطب الناس وفيهم خَطَابَة وخُطْبَة إذ ألقى عليهم خطبة. الآخر: خَطَب فلانة خَطْباً وخِطْبَةً إذ طلبها للزواج، والخُطبة كلام يلقيه على جمع من الناس، وهي مستحبة على الزوج عند إجراء عقد الزواج.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:68 .

([2]) سورة الاحزاب: 32.

([3]) المازندراني : محمد هادي بن محمد صالح : شرح فروع الكافي ‏1 : 512.

([4]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏2: 196.