من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) – 290

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ع ص ر

اعصار:

  1. تفسير العياشي: عن أبي بصير، عن أبي جعفر×‏ {إِعْصارٌ فِيهِ نارٌ}([1])، قال: ريح‏([2]).
  2. الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى‏، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى‏، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ‏ وهِشَامِ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، قَالَ ابو جعفر×: (..إِنَّ لِلهِ عَزَّ وجَلَّ جُنُوداً مِنْ رِيَاحٍ يُعَذِّبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ مِمَّنْ عَصَاهُ، ولِكُلِ‏ رِيحٍ مِنْهَا مَلَكٌ مُوَكَّلٌ بِهَا، فَإِذَا أَرَادَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ أَنْ يُعَذِّبَ قَوْماً بِنَوْعٍ مِنَ الْعَذَابِ، أَوْحى‏ إِلَى الْـمَلَكِ المُوَكَّلِ بِذلِكَ النَّوْعِ مِنَ الرِّيحِ الَّتِي يُرِيدُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا، قَالَ: فَيَأْمُرُهَا الْـمَلَكُ، فَتَهِيجُ‏ كَمَا يَهِيجُ الْأَسَدُ المُغْضَبُ. قَالَ‏: ولِكُلِّ رِيحٍ مِنْهُنَّ اسْمٌ، أَ مَا تَسْمَعُ قَوْلَهُ‏عَزَّوَجَلَّ، ..{فَأَصابَها إِعْصارٌ فِيهِ نارٌ فَاحْتَرَقَتْ‏}([3])، ….) ([4]).

العصر:

  • كمال الدين وتمام النعمة: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ الْقَاضِي‏، وجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُورٍ وعَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ شَاذَوَيْهِ المُؤَدِّبُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ قَالُوا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ جَامِعٍ الْحِمْيَرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْخَطَّابِ الدَّقَّاقِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنِ المُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ: سَأَلتُ الصَّادِقَ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ× عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ‏ {وَ الْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ}([5]) قَالَ×: الْعَصْرُ عَصْرُ خُرُوجِ الْقَائِمِ ([6]).

يعصرون:

  • تفسير القمي: قَالَ الصَّادِقُ× إِنَّمَا نَزَلَ مَا قَرَّبْتُمْ لَهُنَ‏ {ثُمَّ يَأتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ عامٌ فِيهِ يُغاثُ النَّاسُ وفِيهِ يَعْصِرُونَ‏}([7])، أَيْ يُمْطَرُون([8])‏.
  • تفسير القمي: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ×‏: قَرَأَ رَجُلٌ عَلَى أَمِيرِ الْـمُؤْمِنِينَ×‏ {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ عامٌ فِيهِ يُغاثُ‏ النَّاسُ‏ وفِيهِ‏ يَعْصِرُونَ‏}([9])، قَالَ: وَيْحَكَ أَيَّ شَيْ‏ءٍ يَعْصِرُونَ، أَ يَعْصِرُونَ الْخَمْرَ؟ قَالَ الرَّجُلُ: يَا أَمِيرَ الْـمُؤْمِنِينَ كَيْفَ أَقْرَؤُهَا؟ قَالَ: إِنَّمَا نَزَلَتْ «عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ‏ النَّاسُ‏ وفِيهِ‏ يُعْصَرُونَ‏»، أَيْ يُمْطَرُونَ بَعْدَ سِنِينَ الْـمَجَاعَة([10]).
  • تفسير العياشي: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيِّ، عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× {عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وفِيهِ يُعْصَرُونَ}([11])، بِالْيَاءِ([12]) يُمْطَرُونَ ثُمَّ قَالَ: أَ مَا سَمِعْتَ قَوْلَهُ‏ {وَ أَنْزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجا}([13])([14]).
  • تفسير العياشي: عن علي بن معمر، عن أبيه، عن أبي عبد الله×‏ في قول الله {عامٌ فِيهِ يُغاثُ‏ النَّاسُ‏ وفِيهِ‏ يَعْصِرُونَ‏}([15])، مضمومة، ثم قال×:{وَ أَنزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً}([16]) ([17]).

([1]) سورة البقرة: 266.

([2]) تفسير العياشي, ج1, ص148.

([3]) سورة البقرة : 266.

([4]) الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏8، ص91.

([5]) سورة العصر: 1-2.

([6]) كمال الدين وتمام النعمة ، ج‏2، ص656.

([7]) سورة يوسف : 49.

([8]) تفسير القمي، ج‏1، ص 346

([9]) سورة يوسف : 49.

([10]) تفسير القمي, ج1, ص346.

([11]) سورة يوسف : 49.

([12]) في البحار : بِضَمِّ الْيَاءِ.

([13]) سورة النبأ : 14.

([14]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص180.

([15]) سورة يوسف : 49.

([16]) سورة النبأ : 14.

([17]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص180.