من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ع ص ر
اعصار:
- تفسير العياشي: عن أبي بصير، عن أبي جعفر× {إِعْصارٌ فِيهِ نارٌ}([1])، قال: ريح([2]).
- الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ وهِشَامِ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، قَالَ ابو جعفر×: (..إِنَّ لِلهِ عَزَّ وجَلَّ جُنُوداً مِنْ رِيَاحٍ يُعَذِّبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ مِمَّنْ عَصَاهُ، ولِكُلِ رِيحٍ مِنْهَا مَلَكٌ مُوَكَّلٌ بِهَا، فَإِذَا أَرَادَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ أَنْ يُعَذِّبَ قَوْماً بِنَوْعٍ مِنَ الْعَذَابِ، أَوْحى إِلَى الْـمَلَكِ المُوَكَّلِ بِذلِكَ النَّوْعِ مِنَ الرِّيحِ الَّتِي يُرِيدُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا، قَالَ: فَيَأْمُرُهَا الْـمَلَكُ، فَتَهِيجُ كَمَا يَهِيجُ الْأَسَدُ المُغْضَبُ. قَالَ: ولِكُلِّ رِيحٍ مِنْهُنَّ اسْمٌ، أَ مَا تَسْمَعُ قَوْلَهُعَزَّوَجَلَّ، ..{فَأَصابَها إِعْصارٌ فِيهِ نارٌ فَاحْتَرَقَتْ}([3])، ….) ([4]).
العصر:
- كمال الدين وتمام النعمة: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ هَارُونَ الْقَاضِي، وجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُورٍ وعَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ شَاذَوَيْهِ المُؤَدِّبُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ قَالُوا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ جَامِعٍ الْحِمْيَرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْخَطَّابِ الدَّقَّاقِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنِ المُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ: سَأَلتُ الصَّادِقَ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ× عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ {وَ الْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ}([5]) قَالَ×: الْعَصْرُ عَصْرُ خُرُوجِ الْقَائِمِ ([6]).
يعصرون:
- تفسير القمي: قَالَ الصَّادِقُ× إِنَّمَا نَزَلَ مَا قَرَّبْتُمْ لَهُنَ {ثُمَّ يَأتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ عامٌ فِيهِ يُغاثُ النَّاسُ وفِيهِ يَعْصِرُونَ}([7])، أَيْ يُمْطَرُون([8]).
- تفسير القمي: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ×: قَرَأَ رَجُلٌ عَلَى أَمِيرِ الْـمُؤْمِنِينَ× {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذلِكَ عامٌ فِيهِ يُغاثُ النَّاسُ وفِيهِ يَعْصِرُونَ}([9])، قَالَ: وَيْحَكَ أَيَّ شَيْءٍ يَعْصِرُونَ، أَ يَعْصِرُونَ الْخَمْرَ؟ قَالَ الرَّجُلُ: يَا أَمِيرَ الْـمُؤْمِنِينَ كَيْفَ أَقْرَؤُهَا؟ قَالَ: إِنَّمَا نَزَلَتْ «عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وفِيهِ يُعْصَرُونَ»، أَيْ يُمْطَرُونَ بَعْدَ سِنِينَ الْـمَجَاعَة([10]).
- تفسير العياشي: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيِّ، عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× {عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وفِيهِ يُعْصَرُونَ}([11])، بِالْيَاءِ([12]) يُمْطَرُونَ ثُمَّ قَالَ: أَ مَا سَمِعْتَ قَوْلَهُ {وَ أَنْزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجا}([13])([14]).
- تفسير العياشي: عن علي بن معمر، عن أبيه، عن أبي عبد الله× في قول الله {عامٌ فِيهِ يُغاثُ النَّاسُ وفِيهِ يَعْصِرُونَ}([15])، مضمومة، ثم قال×:{وَ أَنزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً}([16]) ([17]).
([2]) تفسير العياشي, ج1, ص148.
([4]) الكافي (ط – الإسلامية)، ج8، ص91.
([6]) كمال الدين وتمام النعمة ، ج2، ص656.
([12]) في البحار : بِضَمِّ الْيَاءِ.