من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ع ص ف
الْعَصْفِ:
- تفسير القمي، وبحار الأنوار: قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا×: (.. {وَ الْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ والرَّيْحانُ}([1]) قَالَ×:.. والْعَصْفُ التِّبنُ, والرَّيْحَانُ مَا يُؤْكَلُ مِنْهُ..) ([2]).
ع ص م
استعصم:
- تفسير القمي: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ بَعْضِ رِجَالِهِ رَفَعَهُ قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ× (..{وَ لَقَدْ راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ}، أَيْ دَعَوْتُهُ,{فَاسْتَعْصَمَ}([3]) أَيِ امْتَنَع..)([4]).
عصم الكوافر:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أبي جعفر× فِي قَوْلِهِ و{وَ لا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوافِرِ}([5])، يَقُولُ: مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ امْرَأَةٌ كَافِرَةٌ يَعْنِي عَلَى غَيْرِ مِلَّةِ الْإِسْلَامِ, وهُوَ عَلَى مِلَّةِ الْإِسْلَامِ فَلْيَعْرِضْ عَلَيْهَا الْإِسْلَامَ, فَإِنْ قَبِلَتْ فَهِيَ امْرَأَتهُ، وإِلَّا فَهِيَ بَرِيئَةٌ مِنْهُ, فَنَهَى اللهُ أَنْ يُمْسِكَ بِعِصْمَتِهَا([6]).
- الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ, عَنْ دُرُسْتَ الْوَاسِطِيِّ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ, عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَعْيَنَ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× قَالَ: لَا يَنْبَغِي نِكَاحُ أَهْلِ الْكِتَابِ، قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ وأَيْنَ تَحْرِيمُهُ؟ قَالَ: قَوْلُهُ {وَ لا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوافِرِ}([7]) ([8]).
يعتصم:
- معاني الأخبار: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْبَغْدَادِيُّ بِالرَّيِّ, المَعْرُوفُ بِأَبِي الْحَسَنِ الْحَنُوطِيِّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَارِثِ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ الْعَطَّارُ, قَالَ: حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ الْأَشْقَرُ قَالَ: قُلْتُ لِهِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ مَا مَعْنَى قَوْلِكُمْ إِنَّ الْإِمَامَ لَا يَكُونُ إِلَّا مَعْصُوماً؟ فَقَالَ سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ× عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ×: الْـمَعْصُومُ هُوَ المُمْتَنِعُ بِاللهِ مِنْ جَمِيعِ مَحَارِمِ اللهِ وقَالَ اللهُ تَبَارَكَ وتَعَالَى{ ومَنْ يَعْتَصِمْ بِاللهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ}([9])([10]).
([2]) تفسير القمي، ج2، ص 344، بحار الأنوار, ج57, ص74.