من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
الرؤية الامكانية : هو امكان رؤية الهلال وان لم ير لسبب طارئ من غيم او غبار او غير ذلك.
الرؤية الفعلية : هي تحقق رؤية الهلال .
الري : سقي الزرع. وإرواء العطش.
الرياء : لغة : مشتق من الرؤية. اصطلاحا: (وهو اراءة الآخرين خلاف ما هو عليه رياء وسمعة, وللرياء في العبادة حرمة تكليفية بل ووضعية قد تسبب في بطلان العبادة او حجبها, وفي الخبر ان الله تعالى يقول: ((أَنَا خَيْرُ شَرِيكٍ مَنْ أَشْرَكَ مَعِي غَيْرِي فِي عَمَلِهِ لَمْ أَقْبَلْهُ إِلَّا مَا كَانَ لِي خَالِصاً))([1]) . ولا يكون الرياء مبطلاً لو كان عرضاً زائلاً واخطاراً في القلب ولم يكن جزء من الداعي مستقبلاً او تابعاً. لو شك حين العمل ان داعيه محض القربة او مركب منها ومن الرياء فالعمل صحيح لأصالة الصحة, وكذا لو شك بعد اتمام العمل لقاعدة الفراغ)([2]) .
الرياحين : جمع ريحان. كل نبت طيب طيب الرائحة , وهو يكره للصائم.
الريب : الشك والظنة والتهمة ، والجمع: ريب. والريب: ما رابك من أمر ، وقد رابني الأمر وأرابني . وأربت الرجل : جعلت فيه ريبة، وحقيقة الريبة : قلق النفس واضطرابها .
الرِيْبَة : الريبة هي الشك ويقال لها الريَب. اصطلاحاً : النظر بريبة هو أن ينظر إلى المرأة المحرمة عليه مع التفكير بفعل المحرم معها ونحو ذلك، والنظر بتلذذ وريبة محرم، ويكفي حصول أحدهما في الحرمة.
الريح : لغة : الهواء المتحرك. والرائحة. اصطلاحا : الهواء الخارج من دبر الانسان، سواء كان برائحة أو لا.
الرَيْحَان : بفتح الراء وتسكين الياء نبت طيب الرائحة من الفصيلة الشفوية؛ وقد يُطلق على كل نبات طيب الرائحة، والجمع رياحين.
الريش : كسوة الطائر وزينته ، والريش للطائر بمنزلة الشعر لغيره من الحيوان .
الريع : له معنيان: أحدهما: الاخصاب، وأرض مريعة أي أرض مخصبة. الآخر: الدخل، والغلة.
ريع أبى مدافع : ما تعرف به عقبة المدنيين هذه الأيام.
الريق : الرضاب، واللعاب، وماء الفم.
الرئي : الجني يراه الإنسان ، وقيل : الرئي : جني يتعرض للرجل يريه كهانة وطبا .